الثلاثاء 25 كانون الثاني , 2017

وزير الهجرة: نتوقع نزوح ربع مليون شخص من الجانب الأيمن للموصل

أكد وزير الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية، جاسم محمد، اليوم الأربعاء، 25 كانون الثاني، 2017، أنه وصل أعداد النازحين من نينوى والحويجة بعد تحرير الساحل الأيسر لمدينة الموصل إلى 191 ألف نازح في الوقت ذاته تم إعادة 37 ألف نازح منهم إلى مناطقهم السكنية المحررة".

وقال محمد في مؤتمر صحفي، إن "وزارة الهجرة اتخذت إجراءات سريعة للعودة من شرق نينوى إلى داخل مدينة الموصل في الساحل الايسر من خلال اخلاء مخيمات الايواء وعودة العوائل الى مناطقهم المحررة، وأن الخطة السريعة ستشمل عودة 90 ألف نازح خلال شهر".

وأضاف أن "أعداد العائدين الكلي للعوائل النازحة في عموم العراق بلغ مليون و600 ألف شخص خاصة في محافظات صلاح الدين والأنبار وديالى وأطراف بغداد".

وأشار إلى أن "العدد المتوقع للنزوح من الجانب الأيمن خلال عمليات التحرير من 200 - 250 ألف نازح"، مؤكداً أن "الحكومة مستعدة لاستقبال هذه الأعداد فضلاً عن تأمين الاحتياجات اللازمة لهم".

وأوضح الوزير العراقي، أن "اللجنة العليا للنازحين صادقت اليوم على قرار يقضي بصرف منحة لكل عائلة نازحة عائدة إلى مناطقها المحررة وبعد اثبات تسجيل العودة والبالغة مليون و500 ألف دينار من موازنة اللجنة العليا لإغاثة وايواء النازحين وصرف منحة 500 ألف دينار للعوائل النازحة التي لاتتمكن من العودة الى مناطقها غير المصرحة بها أمنيا، وهذه المبالغ تتوقف على تمويل وزارة المالية للوزارة".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات