السبت 22 كانون الثاني , 2017

بورصة العراق تسجل ارتفاعاً بقيمة وعدد الأسهم خلال الاسبوع الماضي

أعلنت سوق العراق للأوراق المالية، اليوم الاحد، ارتفاع عدد وقيمة الأسهم المتداولة خلال الاسبوع الماضي مقارنة بالاسبوع الذي سبقه، وفيما أشارت الى أن عدد الاسهم بلغت 49 مليار سهم، بقيمة 16 مليار دينار، كشفت ان عدد الشركات المتوقفة عن التداول بلغت (16) شركة لعدم التزامها بتقديم الافصاح السنوي.

وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام في حديث صحفي، إن "سوق العراق للأوراق المالية نظم خلال الاسبوع المنتهي في 19 كانون الثاني 2017 خمس جلسات لتداول في السوق النظامي وجلسة واحدة في السوق الثاني"، مبيناً أن "عدد الشركات المدرجة في السوق بلغت (97) شركة مساهمة، منها (70) شركة مدرجة في السوق النظامي و(27) شركة مدرجة في السوق الثاني".

وأضاف عبد السلام، أن "الاسبوع الماضي تداولت خلال الجلسات اسهم (51) شركة في السوق النظامي و(3) شركات في السوق الثاني"، مشيراً الى، أن "عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم التزامها بتقديم الافصاح السنوي والفصلي للهيئة والسوق بلغ (16) شركة، كما بلغ عدد الاسهم المدرجة في السوق (9.483) ترليون سهم، أما القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق فبلغت (10.005) ترليون دينار".

وتابع عبد السلام، أن "عدد الاسهم المتداولة للأسبوع الماضي بلغت (49) مليار سهم مقابل (22) مليار سهم للاسبوع الذي قبله، فيما بلغت قيمة الاسهم المتداولة للأسبوع الماضي (16) مليار دينار مقابل (13) مليار دينار للاسبوع الذي قبله"، لافتاً الى، أن "عدد الصفقات المنفذة للأسبوع الماضي فأكد عبد السلام أنها بلغت (3071) صفقة مقابل (3786) صفقة للاسبوع الذي قبله، وأقفل مؤشر السوق ISX 60 في آخر جلسة من الاسبوع الماضي بـ (707.11) نقطة".

وفي السياق ذاته، أكد عبد السلام، أن "هنالك ارتفاعا في عدد الاسهم المتداولة للأسبوع الماضي بنسبة (129.85%) قياسا بالاسبوع الذي قبله، فيما كان هنالك ارتفاع في القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة للأسبوع الماضي بنسبة (154.78%) قياسا بالاسبوع الذي قبله".

وكانت سوق العراق للأوراق المالية سجلت، يوم الإربعاء (7 من كانون الاول 2016)، تفاوتاً في مؤشراته منذ نهاية كانون الاول 2015 إلى نهاية تشرين الثاني 2016، وفيما اكدت أن التغيير شمل الشركات المدرجة والشركات المتداولة، اشارت الى إرتفاع عدد الأسهم المشتراة لغير العراقيين فيما إنخفضت قيمة التداولات المشتراة لغير العراقيين.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات