الخميس 20 كانون الثاني , 2017

نقابة المعلمين تُطلق حملة وطنية لبناء المدارس في العراق

أطلقت نقابة المعلمين مجموعة من المقترحات بعنوان (الحملة الوطنية لبناء المدارس في العراق) والتي تمّ رفعها الى المسؤولين في الحكومة العراقية، حسب ما أكده نائب نقيب المعلمين في كربلاء المقدسة، رضا الكرعاوي، لمراسل وكالة النبأ للأخبار.

وقال الكرعاوي إنّ "العراق يُعاني من تهالك الأبنية المدرسية، وهو بحاجة الى (20000) عشرين ألف بناية مدرسية لفك إزدواج الدوام ولمعالجة التضخّم في الصف الواحد".

واضاف "اقترحت النقابة مجموعة من الحلول لهذه الأزمة التي تسبّبت بإنهيار التعليم وتلاشي الأهداف التربوية وعدم القدرة على تنفيذ البرامج التعليمية".

مشيرا الى انه "من المعالجات التي إقترحتها النقابة:

1- الإستثمار في مجال التعليم وتوجّه الدولة في الوقت الحالي الى طريقة شراء الخدمة التعليمية وفقاً لضوابط خاصّة تضعها الوزارة.

2- تعديل قانون التعليم الأهلي والأجنبي بطريقة قيام الدولة بتخصيص أراضٍ للمستثمر مع تحديد أجور الدراسة للسنة الواحدة وكذلك تحديد أجور المعلمين العاملين في هذه المدارس وفقاً لما يتقاضاه أقرانهم في المدارس الحكومية.

3- إصدار طابع رسمي يُعمّم على جميع دوائر الدولة يعود ريع الأموال لصالح المديريات العامة للتربية في المحافظات لإستخدامه في سد العجز المالي الكبير فيما يخص عمل الأبنية المدرسية.

4- قيام الحكومة العراقية بزيادة حجم التخصيصات المالية ورفعها من 7% الى 20% على أقل تقدير.

5- قيام الحكومة ومجلس النواب العراقي بتشريع قانون يقضي بفك إرتباط الأبنية المدرسية من وزارة التربية والحكومات المحلية وتأسيس هيأة مستقلة بعنوان (الهيأة العليا للأبنية المدرسية في العراق) عملها الإشراف على الأبنية المدرسية، ولها ميزانية مستقلة، مع نقل ملاك موظفي الأبنية المدرسية العاملين في وزارة التربية لهذه الهيأة ووفقاً للتنظيم الإداري المعمول به".

وأوضح الكرعاوي إنّ "جميع هذه العوامل المقترحة يُمكن أن تُساهم في حل هذه المشكلات الكبيرة وسد النقص الهائل في عدد الأبنية المدرسية ولعدم جدوى العملية التعليمة القائمة الآن".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات