الأربعاء 19 كانون الثاني , 2017

برلمانيين يرفضون تسمية الوزارات بالوكالة ويعتبرونه مخالف للدستور

رفض عدد من اعضاء مجلس النواب تكليف رئيس الورزاء حيدر العبادي عدد من الوزراء لادارة الوزارات الشاغلة بالوكالة، فيما اعتبروا هذا الامر مخالفا للدستور.

يقول النائب عن كتلة الاحرار النيابية عبد العزيز الظالمي لوكالة النبأ للاخبار، ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي وعد اعضاء مجلس النواب بتقديم الكابينة الوزارية الشاغلة الى المجلس في بداية الفصل التشريعي الجديد"، مؤكدا ان "كتلة الاحرار ترفض تسمية الوزارات الشاغلة بالوكالة".

واضاف ان "تكليف عدد من الوزراء من قبل رئيس الحكومة لادارة الوزارات الشاغلة بالوكالة غير صحيح"، مبينا ان "هذ الامر يعدينا الى المربع الاول وتشكيل الحكومة".

وطالب الظالمي رئيس الوزراء حيدر العبادي بالاسراع باختيار المرشحين للوزارات الشاغلة وتقديمهم الى مجلس النواب.

من جهته اعتبر النائب عن اتحاد القوى العراقية احمد السلماني ادارة الوزارات الشاغلة في حكومة العبادي بالوكالة مخالفا للدستور.

وقال السلماني في تصريح لوكالة النبأ للاخبار، ان "هناك خمس وزارات شاغلة وعدد من الهيئات المستقلة تدار بالوكالة من قبل اشخاص كلفهم رئيس الوزراء حيدر العبادي لادارة وزارات الصناعة والتجارة والمالية، اضافة الى وزارتي الداخلية والدفاع".

واوضح ان "تكليف الاشخاص الادارة الوزارات والهيئات المستقلة بالوكالة مخالف لللدستور والاتفاقيات السياسية التي على اثرها شكلت الحكومة الحالية"، داعيا بالوقت ذاته رئيس الوزراء حيدر العبادي باعادة النظر بقراراته وانهاء ملف الوكالات واختيار شخصيات كفوءة لادارة الوزارات الشاغلة.

وكان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي اصدر قرار، الثلاثاء الماضي، بتكليف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى وزيرا المالية بالوكالة خلفاً الوزير المقال هوشيار زيباري. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات