الثلاثاء 18 كانون الثاني , 2017

جامع يثير أزمة كبيرة وسط أفريقيا ودول تحرك سلاحها وتنتظر منتصف الليل

قال الكولونيل عبدو نداي المتحدث باسم الجيش السنغالي إن القوات السنغالية تقف على حدود جامبيا وستدخلها عند منتصف الليل إذا رفض رئيس جامبيا يحيى جامع ترك السلطة.

وقال جامع الذي خسر انتخابات الأول من ديسمبر كانون الأول أمام زعيم المعارضة أداما بارو إنه لن يغادر منصبه بسبب مخالفات في عملية التصويت. وتنتهي مدته الرسمية عند منتصف الليل.

وقال المتحدث باسم الجيش السنغالي "نحن نقف على أهبة الاستعداد انتظارا لحلول منتصف الليل. سنتدخل إذا لم يتم التوصل إلى حل".

فيما قالت القوات الجوية النيجيرية اليوم الأربعاء إن طائرات نشرت في السنغال تحسبا لاستخدامها في التدخل لفرض نتيجة الانتخابات الرئاسية في جامبيا.

وفي إطار رد فعل إقليمي انتشرت قوات سنغالية على الحدود مع جامبيا وتستعد لدخول البلاد إذا لم يتنح الرئيس يحيى جامع عن منصبه مع انقضاء فترة ولايته الرسمية بحلول منتصف الليل. وخسر جامع الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الأول من ديسمبر كانون الأول أمام منافسه أداما بارو.

وقالت القوات الجوية في بيان "أرسلت القوات الجوية النيجيرية فرقة من 200 رجل وعتاد جوي يشمل طائرات مقاتلة وطائرات نقل وطائرات هليكوبتر خفيفة بالإضافة لطائرات استطلاع إلى دكار حيث من المتوقع أن تستخدم في جامبيا".

في السياق ذاته، ذكر التلفزيون الجامبي إن رئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز وصل إلى جامبيا الأربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس يحيى جامع فيما قد يكون آخر مسعى للوساطة لإقناع جامع بالتنحي لنزع فتيل أزمة سياسية.

ويرفض جامع التنحي على الرغم من خسارته انتخابات لصالح منافسه أداما بارو. ولم يقدم التلفزيون الحكومي سببا للزيارة. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات