الثلاثاء 18 كانون الثاني , 2017

الاسبوع المقبل اطلاق الاعانة للمستفيدين الذين تم استبعادهم وفقا للسلم القديم

اعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني عن اطلاق الاعانة الاجتماعية للمستفيدين الذين تم استبعادهم في الدفعة الخامسة لعام 2016 لحين البت بنتائج اعتراضاتهم من قبل اللجان العليا في بغداد والمحافظات الاسبوع المقبل.

وقال السوداني في مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة، اليوم الاربعاء، ان مجلس الوزراء وافق على اطلاق الاعانة للمستفيدين الذين تم استبعادهم من الحماية الاجتماعية ممن ظهرت نتائجهم فوق خط الفقر وفقا للسلم القديم للإعانة لحين البت باعتراضاتهم من قبل اللجان العليا، وذلك لان عمل لجان الاعتراضات يحتاج الى وقت طويل لحسم طلبات الاعتراض.

واضاف ان الوزارة عقدت في المدة السابقة سلسلة اجتماعات مع وزارة التخطيط/ الدائرة الادارية لستراتيجية التخطيط من الفقر لمناقشة موضوع تحليل البيانات والاوزان الخاصة بنتائج البحث الاجتماعي ولوجود نسبة كبيرة من المستحقين شملت بالاستبعاد وخاصة من ذوي الاعاقة والارامل والمطلقات ما دفع الوزارة الى مفاتحة مجلس الوزراء بخصوص الموضوع ومن ثم حصلت الموافقة على اطلاق الاعانة لجميع المعترضين لحين البت بنتائج الاعتراض.

واوضح السوداني ان الوزارة يهمها جدا ان تمارس لجان الاعتراض عملها بشكل دقيق وبدون ضغوطات لتلافي حصول اخطاء في حسم اعتراضات المستبعدين ما قد يؤثر على نتائج المرحلة الثانية من تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية ، مشيرا الى ان الوزارة ستصرف الاعانات فقط للذين قدموا اعتراضات الى اللجان الفرعية وسيتم استبعاد الذين لم يقدموا اعتراضا وكذلك الذين ردت اعتراضاتهم كونهم غير مستحقين بحسب ما اقرته اللجان المركزية المشكلة برئاسة قاضٍ.

وبين ان الوزارة وجهت اقسام الحماية الاجتماعية في المحافظات بإعداد قوائم بالمستفيدين الذين قدموا طلبات اعتراض الى اللجان الفرعية لغرض اطلاق الدفعة الخامسة لهم وفقا للسلم القديم ابتداء من الاسبوع المقبل على ان يراجعوا اللجان المركزية لحسم اعتراضاتهم.

وبشأن الشمول الجديد، اوضح السوداني ان الدفعة الخامسة لعام 2016 تم خلالها شمول 93 ألف عائلة وهؤلاء سيستمرون باستلام الاعانات الشهرية وما متبقي من الوجبة الاولى من وزارة التخطيط سيتم اكمال اجراءات منح البطاقة الذكية لهم، لافتا الى ان الوزارة اعلنت في وقت سابق اسماء الوجبة الثانية من الذين وصلت نتائجهم من وزارة التخطيط البالغة نحو 140 ألف عائلة.

وتابع ان الوزارة تهيب بالمواطنين الذين ظهرت نتائجهم في الوجبة الثانية بعدم مراجعة اي من اقسام الوزارة او هيئة الحماية الاجتماعية لحين وصول رسالة نصية اليهم تدعوهم لمراجعة مراكز اصدار البطاقة الذكية، مبينا ان مراجعة هذه الاعداد في الوقت الحالي تربك عمل الموظفين وملاكات الوزارة وما مطلوب منهم من مهام وواجبات تنصب خدمة المستفيدين من الاعانة الاجتماعية.

واشار وزير العمل الى ان احتساب المبالغ للوجبة الثانية سيتم من تاريخ 1-2-2017 فيما سيكون احتساب المبالغ للمشمولين ضمن الوجبة الاولى ابتداء من تاريخ 1-10-2016، داعيا المستفيدين الى عدم الانجرار وراء المعقبين والمزورين الذين بدأوا ينشطون في هذه الظروف لكون ما يقومون به هو عمليات نصب واحتيال، آملا ان يثق المواطنون بالإجراءات التي تتبعها الوزارة في خدمة المستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات