الأثنين 17 كانون الثاني , 2017

منظمة العفو الدولية تدعو نيجيريا الى الافراج عن الشيخ الزكزكي

دعت منظمة العفو الدولية نيجيريا الى الافراج عن رجل الدين الشيعي الشيخ "ابراهيم الزكزكي" المسجون منذ عام وامر القضاء بالافراج عنه بعدما اعتبر توقيفه مخالفا للقانون.

وقال مدير المنظمة لنيجيريا "مكميد كمارا"، ان زكزكي مسجون بشكل غير مشروع، معتبرا ان السلطات النيجيرية ترتكب بذلك انتهاكا فاضحا وخطيرا للقانون اذا لم تفرج عن رجل الدين.

وكانت محكمة نيجيرية امرت في الثاني من كانون الاول/ديسمبر بالافراج غير المشروط وخلال 45 يوما عن الشيخ الزكزاكي وزوجته بعد احتجاز لمدة عام دون محاكمة من قبل جهاز امن الدولة.

واعتقل الشيخ ابراهيم الزكزكي وزوجته في كانون الاول/ديسمبر 2015 في زاريا بشمال نيجيريا اثر اشتباكات دامية مع الجيش النيجيري فقد خلالها الشيخ احدى عينيه واصيب بشلل جزئي.

ورفع الشيخ الزكزكي دعوى قضائية ضد جهاز امن الدولة والشرطة ووزارة العدل امام المحكمة الاتحادية العليا، احتجاجا على الاعتقال غير القانوني، مطالبا بتعويض قدره ستة مليارات نايرا "ستة ملايين يورو".

وكان الجيش النيجيري قتل في كانون الاول/ديسمبر 2015، 348 من محبي ال البيت "عليهم السلام" في زاريا، ثم دفنهم في مقبرة جماعية، وحتى الآن لم تتم محاكمة احد في الجيش.

كما استشهد عشرة على الاقل من محبي ال البيت "عليهم السلام" في 14 تشرين الثاني/نوفمبر في اشتباكات مع الشرطة في كانو خلال مرور احد المواكب في ذكرى اربعينية الامام الحسين "عليه السلام". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات