السبت 15 كانون الثاني , 2017

الهجرة ترفض العودة القسرية للاجئين العراقيين في الدول الأخرى

أبدى وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، الأحد، رفضه لما سماها "العودة القسرية" للاجئين العراقيين المتواجدين في الدول الأخرى، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يعد "مخالفة" صريحة للأعراف والقوانين الدولية.

وقال الجاف في بيان تلقت وكالة النبأ/(الاخبار) نسخة منه، إن "الحكومة العراقية ترفض إعادة اللاجئين العراقيين قسراً سواء المتواجدين في فنلندا أم أي بلد آخر"، معتبراً ذلك "خرقاً للمواثيق والمعاهدات الدولية وحقوق الإنسان، لاسيما انه لم يتم أي اتفاق لهذا الغرض".

وأضاف الجاف أن "الوزارة لن تتعاون بإجراءات عودة اللاجئين القسرية وتعمل وفق إستراتيجية احترام حقوق الإنسان وحل قضايا اللاجئين بشكل إنساني ودائمي عن طريق احترام خيارات الشخص اللاجئ ضمن المعايير المعتمدة دوليا"، مبيناً أن "الوزارة تعمل على التنسيق مع سفارات الدول المضيفة للمهاجرين العراقيين لحل المعوقات التي تواجههم".

وتابع أن "الحكومة والوزارة تؤكدان على العودة الطوعية للبلاد ورفض العودة القسرية بكل أشكالها"، مطالبا في الوقت ذاته الحكومات المستضيفة للعراقيين لاسيما الفنلندية بـ"التريث بقرار إعادة اللاجئين العراقيين قسرا إلى البلاد".

يذكر أن وزارة الهجرة والمهجرين عبرت في وقت سابق، عن قلقها "الشديد" إزاء زيادة أعداد اللاجئين العراقيين غير الشرعيين، فيما أكدت عزمها عقد اجتماعات مع عدد من الدول للتفاهم بشأن هذا موضوع.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة السابق بان كي مون في آب 2015، ضرورة عدم إجبار اللاجئين على العودة إلى مناطق الصراع التي فروا منها والتي لم تترك لهم خيارا سوى الفرار.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات