عاجل
القضاء الأعلى يحكم بإعدام نائب أبو بكر البغدادي
الجمعة 31 كانون الأول , 2016

النفط تعتزم إنشاء مصفى استثماري بالبصرة بطاقة 150 ألف برميل

أعلنت وزارة النفط عن عزمها إنشاء مصفى نفطي جديد بمحافظة البصرة عن طريق الاستثمار تصل طاقته الإنتاجية إلى 150 الف برميل من البانزين المحسن الخالي من الكبريت بكميات كبيرة.

وقال مستشار وزير النفط لشؤون الغاز ضياء الموسوي في تصريح صحفي، إن الوزارة أعلنت هذا المشروع وهي بانتظار تقديم الشركات بغية دراسة عروضها لغرض منحها للشركة الرصينة المؤتلفة مع شركات تحضى بسمعة وخبرة جيدة في مجال تنفيذ مثل هكذا مشروع.

وأوضح الموسوي أن وزارته تسعى من خلال هذا المشروع إلى الاكتفاء الذاتي في البصرة أو للمحافظات الأخرى ومن ثم التوجه لتصدير الكميات الفائضة إذا كانت المحافظات ليست بحاجة لها.

وبين الموسوي أن وزارته قامت بالتنسيق مع وزارة النقل بغية إنشاء هذا المشروع ضمن ميناء الفاو الكبير وستكون هناك أماكن مقترحة أخرى لتنفيذه ومنها ناحية السيبة أو بمنطقة الرميلة متوقعا ان تتراوح كلفة المشروع بين الخمسة إلى الستة مليار دولار.

كما توقع مستشار وزير النفط أن تكون المدة التي ستستغرق لتنفيذ إنشاء المشروع بالبصرة لا تزيد عن خمس سنوات وهي كافية ليرى المصفى النور، سيما مع تعاون دوائر محافظة البصرة والدوائر المركزية.

جدير بالذكر أن العراق لازال يستورد بعض المنتوجات النفطية من الدول المجاورة ومنها البانزين المحسن، كما تضاعف هذا الاستيراد بعد ان سيطرة تنظيم داعش الارهابي على مصفى بيجي وهو من اكبر المصافي في العراق.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات