الأثنين 27 كانون الأول , 2016

صيد الـ "الفلامينغو" يهدد الطير الجميل بالإبادة الجماعية في الاهوار العراقية

تقرير/ زهراء كاظم

عادت أسراب الطيور المهاجرة لترفرف مجددا في سماء اهوار الجنوب بعد مرحلة تجفيف الاهوار وتدمير الحاضنة البيئية لحركة هجرة الطيور فيها ،واعتبر مئات العراقيين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي اصطياد وبيع طيور الفلامينغو جريمة بحق هذه النوع من الطيور.

بيان لوزارة الموارد المائية تلقت وكالة النبأ للأخبار نسخة منه أكد ان صيد طائر الفلامينغو مخالف لالتزامات العراق الدولية ،مطالبة بوجوب المشاركة بحملة توعية وتحمل المسؤولية للحفاظ على التنوع البيئي.

واضاف البيان أن الصيد الدائر وبيع الطائر الفلامينغو في مناطق الاهوار والمدن المجاورة لها هو سلوك غير لائق ومخالف لالتزامات العراق بعد أدراج الاهوار على لائحة العالمي.

وأدانت الوزارة في بيانها تلك المخالفات داعية السلطات المحلية في المحافظات البصرة وذي قار وميسان والجهات المدنية والمواطنين الى استنكار هذه الممارسة واتخاذ الإجراءات الهادفة لمنع تكرارها وبشكل فوري مطالبة بوجوب المشاركة بحملة توعية وبث روح التعاون وتحمل المسؤولية للحفاظ على البيئي والاحيائي في العراق .

وتداول ناشطون على المواقع التواصل الاجتماعي ،خلال الأيام الماضية صورا لعدد من طيور الفلامينغو ،معروضة للبيع في سوق شعبي حيث يقوم صائدوها ببيعها و بذبحها على قارعة الطريق .

وعلق احد ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك تعقيبا على عمليات صيد طائر الفلامينغو ان الصيد الجائر في اهوار العراق اصبح خطرا كبيرا يهدد الطيور والبيئة ،وغياب الرقابة على الصيد ادى بشكل واضح الى تعرض الطيور الى خطر الانقراض بسبب همجية الصيادون.

فيما انتقد اخر بالقول : المشكلة بيد المسؤولين ،هو فقير وجائع لا نستطيع اللوم عليه لو كان لديه رزقا للعيش لوجد الوقت للتعلم وفهم الامور اكثر ،واشار الى ان أكل هذا الطائر جريمة يجب ان يكون بمحميات طبيعية و الحفاظ على الاهوار، والحل معالجة المشكلة من اساسها .

وتحدث احمد الجواهري: معبر عن سخطه واستياء من هذه الظاهرة :ان هذا الطائر من النوادر الموجودة على سطح الارض وهو يزور العراق سنويا عن طريق الهجرة حتى ينتشر بين اهوار العراق من هور السنافية وهور الجبايش وام عناج وقليل منه في الحويزة وعلينا ان نحافظ علية لان في ذلك جمال للطبيعة ومسرة للناظر علما ان العراق يمتلك خطين لطريق الهجرة من اصل 14خط في العالم.

ويضيف الجواهري عندما سالت الشخص الذي يبيع الفلامنكو قائلا (حبيبي انت تعرف هذا يصير تشريب يخبل دخلي الناس تاكل يا بيئة يابطيخ )

طائر الفلامينغو هو جنس من النحاميات وهوطائر احمر على خلقة الاوز وتصنيفها رتبة تحتوي على فصيلة واحدة غير منقرضة وهي النحاميات التي بدورها تعتبر احدى اجناس هذة الفصيلة بجانب النحام الصغير وغيرها من الاجناس الاخرى.

وهو طائر مهاجر توجد منه اربعة انواع في قارة امريكا في حين يوجد نوعان منه في العالم القديم (اسيا ،وافريقيا ،واوربا)تمر اسراب هذا الطائر خلال هجرتها السنوية ببغض اجزاء من الوطن العربي مثل عمان والخليج والعراق والجزائر وتونس وليبا .

وتعاني اعداد هذا الطير من تناقص حاد خصوصا عند مكان تكاثرها في وادي بحيرات ريفت في تنزانيا وكينيا والذي لم يعرف العلماء له سببا مؤكدا لحد الان.يتميز هذا الطائر بالسيقان الرفيعة والطويلة وباللون الوردي او الاحمر الفاقع وريش اسود على اطراف جناحية.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات