السبت 25 كانون الأول , 2016

باحث في جامعة كربلاء يطوّر مواصفات الدروع الواقية من الرصاص وشظايا الإنفجار

طوّر باحث في جامعة كربلاء نوع جديد من الألياف المركّبة يُمكن إستخدامها في إنتاج أنواع عالية الجودة من الدروع الواقية من الرصاص والخوذ والهياكل المصفّحة للسيارات، تمتاز بخفّة وزنها وخفض كلفتها.

وقال التدريسي بكلية الهندسة، الباحث صلاح مهدي علي، لمراسل وكالة النبأ للأخبار إنّه "جرى تحليل الإجهادات الناتجة عن إطلاق رصاص على لوح من الألياف المركبة، مُصنّع من الألياف الكربونية والزجاجية، وأظهرت نتائج الإختبارات من خلال إطلاق رصاصة وقياس السرعة قبل وبعد الإصطدام ومن خلال إستخدام برنامج (ANSYS) لتحليل الإجهادات الناتجة".

واضاف "إطلاق الرصاص بسرعة محسوبة ومسافة معيّنة على اللوح وبسمك مختلف، أظهر لنا نتائج مختلفة، ومن ثم تمّ عمل مقارنة بين النتائج العملية والنظرية لمعرفة الإجهادات والوصول الى النتائج المرغوبة بما يُساعد على زيادة قدرة الصفيحة على تبديد الطاقة، وجعل الدرع الواقي أخف وزناً".

وبيّن الباحث "إنّ الهدف من هذا البحث هو عمل لوح من الألياف الكربونية والزجاجية ذات خواص عالية للإستخدام، وبكلف مناسبة لإنتاج الدروع الواقية للرصاص التي يرتديها المقاتل وخوذة الرأس ودروع التصفيح وغيرها لحماية المقاتلين من الإطلاقات وأثر الإنفجارات والشظايا الناتجة عنها".

ومن الجدير بالذكر إنّ توجّه كلية الهندسة حول البحوث الرائدة التي أسهمت في حل العديد من المشكلات العلمية. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات