السبت 25 كانون الأول , 2016

المفوضية تنفي تسلمها اشعار من رئاسة الوزراء حول تاجيل الانتخابات المحلية

نفت المفوضية العليا للانتخابات, اليوم الاحد, تسلمها اشعار من رئاسة الوزراء حول تاجيل الانتخابات المحلية الى شهر ايلول المقبل لعام 2017.

وقال عضو المفوضية محسن الموسوي في حديث صحفي، ان "المفوضية تفاجئت يوم امس عن وجود كتاب من قبل رئاسة الوزراء معنون الى المفوضية العليا للانتخابات حول تاكيد عملية تاجيل الانتخابات المحلية الى ايلول من عام 2017"، مؤكدا "لحد الان لم يحدد طبيعة المصدر".

واضاف "اعطت المفوضية جدول جديد حول اجراء الانتخابات المحلية او تأجيلها او دمجها مع الانتخابات النيابية المقبلة بالتشاور مع الحكومة", مؤكدا ان "هذا الامر لحد الان لم يحسم بشكل نهائي".

واوضح ان "الموازنة العراقية تم اقرارها من قبل مجلس النواب العراقي وهي الان في طور تصديقها من قبل رئاسة الجمهورية, وتحتاج الموازنة 10 الى 15 يوم بعد مصادقة رئاسة الجمهورية لغرض اصدار تعليمات تنفيذ الموازنة".

وتابع الموسوي ان "تلك الاجراءت لحد الان غير مكتملة وبالتالي لا يوجد تمويل واشعار بمبلغ للمفوضية لاجراء الانتخابات في موعدها او تحديد موعد جديد لها".

واشار الموسوي الى ان "الموعد الاول المحدد حسب الدستور هي ان تجري الانتخابات المحلية في الشهر الرابع, وتم تاجيل هذا الموعد بالكامل بسبب العراقيل التي تحول دون اجرى تلك الانتخابات بسبب الوضع الامني في بعض محافظات العراق كــ نينوى وصلاح الدين والأنبار".

لافتا الى انه "عدم تمويل الانتخابات واصدار قانون جديد لتنظيم مجالس المحافظات على الرغم من قراءته قراءة اولى ,سبب بصورة مبهمة حول اجراء تلك الانتخابات في موعدها المحدد".

وذكر ان "كل تلك الامور والمعرقلات دفعت بالمفوضية بالتنسيق مع الحكومة الحث على تاجيل الانتخابات الى الموعد الجديد والمقترح في شهر ايلول من عام 2017 او دمجها مع الانتخابات النيابية المقبلة", مؤكدا انه "لحد هذه اللحظة لم يصدر موعد نهائي بشأن تحديد الموعد".

وكان نائب رئيس مجلس المفوضين في المفوضية كاطع الزوبعي اعلن عن وصول اشعار من مجلس الوزراء بتوفير الغطاء المالي لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في شهر ايلول عام 2017.

وقال الزوبعي في تصريح صحفي ان "المفوضية سبق لها وان قدمت كتاب اعتذار عن اجراء الانتخابات في موعدها المقرر وفقا للتوقيات الدستورية في الثلاثين من شهر نيسان بل وتأجيلها الى 16 ايلول 2017 نظرا لعدم توفر الاموال لذلك". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات