الخميس 11 ايلول , 2015

الولايات المتحدة: الجمهوريون يفشلون في عرقلة الاتفاق النووي مع ايران

تمكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما من تجاوز عقبة الجمهوريين في مجلس الشيوخ بشأن الاتفاق النووي الإيراني، هذا بعد أن فشلوا في الحصول على 60 صوتا لأجل تعطيله.

وعلق أوباما قائلا: "سنركز الآن على العمل الأساسي الذي يتمثل في تطبيق هذا القرار والتحقق من تنفيذه لمنع ايران من امتلاك سلاح ذري".

وفشل الأعضاء الجمهوريون المعارضون للرئيس الأمريكي في مجلس الشيوخ الخميس في محاولتهم تعطيل الاتفاق النووي مع إيران، في تطور اعتبره باراك أوباما "انتصارا للدبلوماسية".

وقال الرئيس الأمريكي إن "هذا التصويت انتصار للدبلوماسية وللأمن القومي للولايات المتحدة ولأمن العالم", وأضاف "سنركز بعد الآن على العمل الأساسي الذي يتمثل في تطبيق هذا القرار والتحقق من تنفيذه لمنع ايران من امتلاك سلاح ذري".

وفي تصويت إجرائي حصل الجمهوريون على 58 صوتا فيما ينبغي الحصول على 60 صوتا لتعطيل الاتفاق.

وكان أمام الكونغرس مهلة تنتهي في 17 أيلول ليبدي رأيه في الاتفاق. لكن منذ الأسبوع الماضي بات معروفا أن الجمهوريين لن يتمكنوا من جذب عدد كاف من الديمقراطيين لتحقيق أغلبية الثلثين المطلوبة لتجاوز فيتو رئاسي.

وشهد الكونغرس مناقشات حادة لم ينجح خلالها الرئيس الأمريكي في إقناع أي جمهوري في مجلس الشيوخ بمبادرته الدبلوماسية, لكنه لن يضطر لاستخدام الفيتو لتعطيل قرار للمجلس بعد هذا التصويت.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات