الخميس 23 كانون الأول , 2016

هيومن رايتس: التحالف العربي استخدم قنابل انشطارية برازيلية الصنع في اليمن

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، الجمعة، التحالف العربي في اليمن بقيادة سعودية، باستخدام قنابل انشطارية برازيلية الصنع محظورة بموجب معاهدة دولية.

وفي بيان قالت المنظمة التي تعنى الدفاع عن حقوق الانسان، ان التحالف استخدم هذه القنابل البرازيلية في السادس من كانون الاول/ديسمبر في هجوم اسفر عن مقتل مدنيين واصابة ستة بجروح بينهم طفل قرب مدرستين في صعدة (شمال).

واضاف البيان ان الهجوم وقع على معقل المتمردين الحوثيين بعد يوم على امتناع البرازيل والسعودية والولايات المتحدة واليمن من التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة، للمصادقة على حظر استخدام الاسلحة الانشطارية.

وتابع “على البرازيل الانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الانشطارية ووقف انتاجها وتسليمها. وعلى السعودية والدول الاخرى الاعضاء في التحالف وقف استخدام هذه الاسلحة”.

ويمكن لهذه الاسلحة ان تحتوي على مئات القنابل الصغيرة التي تتوزع على مساحة كبيرة ولا تنفجر كلها وتتحول بذلك الى الغام مضادة للافراد وتقتل وتشوه مدنيين خلال النزاعات وبعدها.

وكان التحالف المتهم بانتظام بقتل المدنيين في الغارات الجوية في اليمن، اقر في 19 تشرين الاول/اكتوبر بانه استخدم بشكل محدود قنابل انشطارية بريطانية من طراز بي ال-755. وكانت السعودية اعلنت ايضاً انها ستتوقف عن استخدام هذه الاسلحة.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات