عاجل
الأربعاء 22 كانون الأول , 2016

اليونسكو تدرس تسجيل زيارة الأربعين ضمن لائحة التراث العالمي

واصل مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينية المقدسة سعيه لتسجيل زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام كتراث ثقافي غير مادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو.

وقال مدير المركز عبد الأمير القريشي للموقع الرسمي للعتبة "قدمنا الى منظمة اليونسكو ملفا يضم صورا ووثائق تاريخية عن سلمية تاريخ الزيارة وقدمها توضح عالميتها بمشاركة زائرين من مختلف دول العالم".

وأضاف "تساعدنا في ذلك وزارة السياحة إذ وضعت كل ما لديها من إمكانيات في هذا المجال تحت تصرف المركز, كما يدعمنا في ذلك معهد التراث الألماني".

وذكر القريشي "نسعى للحصول على دعم ومساندة المنظمات الدولية والدوائر الحكومية الأخرى لتسجيل هذه الظاهرة في سجل اليونسكو لتكون شاهدا تاريخيا".

وأشار الى ان "المنظمة الآن في طور دراسة الملف الذي قدمناه, ونعكف ألان على إعداد ملف آخر يدعم الملف الأول على أمل تسجيل الزيارة بعد اكتمال دراسة اليونسكو للملفات المقدمة".

وبين القريشي "حصلنا على الموافقات المبدئية, وعلى المستوى الرسمي فإن الحكومة العراقية تسعى لتحقيق هذا الهدف, كما أظهرت المفاوضات التي أجراها المركز مع القسم الثقافي في المنظمة استعدادهم التام لتسجيل الزيارة في المنظمة الدولية".

ويسعى المركز من خلال هذه الخطوة الى تأصيل الصفة العالمية لهذه الزيارة التي يشارك في إحياءها الملايين من المسلمين غالبتهم من الشيعة سنويا.

وأعلن المركز في الـ 9 من أيلول/ سبتمبر الماضي أنه بدأ بالسعي لتسجيل الزيارة الاربعينية في منظمة اليونسكو باعتبارها جزءا من التراث العراقي.

وتعد زيارة الأربعين اكبر تظاهرة سنوية سلمية في العالم, يشارك فيها المسلمون من جميع مدن العالم بالمسير الى مرقد الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات