الخميس 16 كانون الأول , 2016

كركوك تعلن زيادة مساحة الأراضي المزروعة بالذرة الصفراء إلى 140 ألف دونم

أعلنت مديرية زراعة كركوك، الجمعة، عن زيادة مساحة الأراضي المزروعة بالذرة الصفراء من 50 إلى 140 ألف دونم، مرجحة أن يكون الموسم الحالي أفضل موسم منذ عام 2003، فيما أشارت إلى أنها زودت الفلاحين بالبذور والوقود بأسعار مدعومة.

وقال مدير زراعة كركوك مهدي مبارك في حديث صحفي، إن "موسم زراعة محصول الذرة الصفراء هذا العام ارتفع إلى مساحة 140 ألف دونم"، مرجحاً أن "يكون هذا الموسم من أفضل المواسم منذ عام 2003، لاسيما أن المساحة التي خصصت له هي الأعلى منذ سنوات حيث كانت تصل إلى نحو 50 ألف دونم فقط".

وأضاف مبارك، "نتوقع أن تصل كميات التسويق للموسم الحالي إلى أعلى مستوياتها مقارنة مع السنوات السابقة بعد رفع المساحة المزروعة إلى ثلاثة أضعاف السنوات السابقة"، مشيراً إلى أن "خطة الدائرة التي تقضي بتسويق 150 ألف طن هي الكمية الأعلى منذ سنوات".

وتابع أن "دائرة الزراعة وزعت سماد اليوريا بين فلاحي المحافظة وزودتهم بالبذور والوقود بأسعار مدعومة"، لافتا إلى أن "الدعم الكبير الذي توليه وزارة الزراعة للفلاحين والمزارعين عبر دائرتنا، وتوفير الأسمدة والبذور بأسعار مدعومة، علاوة على الحصة المائية أسهم في رفع مستوى المساحات المزروعة والمسوقة في كركوك".

يذكر أن محافظة كركوك، (250 كلم شمال العاصمة بغداد)، تعد واحدة من أكبر المحافظات الشمالية المنتجة لمحصولي الحنطة والشعير بعد محافظة نينوى، إلا أن الإنتاج فيها شهد تراجعاً بعد عام 2003 بسبب قلة مياه السقي وعدم تساقط الأمطار بكميات مناسبة.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات