الأربعاء 15 كانون الأول , 2016

عضو بالمالية النيابية تكشف عن آلية لمكافحة "فساد" مزاد العملة

كشفت عضو اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي، الخميس، عن وجود آلية وخطة ستتم مناقشتها مع محافظ البنك المركزي علي العلاق بعد العطلة التشريعية لمجلس النواب بغية وضع حد لـ"الفساد" الحاصل في مزاد بيع العملة و"تحكم مصارف أهلية قليلة" باقتصاد البلد.

وقالت التميمي في حديث صحفي، إن "هناك آلية قمت بوضعها للقضاء على الفساد الحاصل في عمل المصارف الاهلية ومزاد بيع العملة بشكل نهائي"، مبينة أنه "تم طرح الآلية على محافظ البنك المركزي خلال استضافته قبل فترة في اللجنة".

وأضافت التميمي أن "العلاق اشار الى وجود الية اخرى لدى البنك المركزي لمعالجة نفس الحالة"، موضحة أنه "تم الاتفاق على عقد اجتماع بعد العطلة التشريعية بين اللجنة المالية والمحافظ لمناقشة الآليات بغية الوصول الى صيغة مشتركة تسمح بالقضاء على حالة الفساد التي تسيطر على عمل تلك المصارف في مزاد بيع العملة".

وأكدت أن "محاولة السيطرة على سعر صرف العملة لا يحتاج الى مزاد عملة كما هو معمول به في العراق، ولم نجد هكذا آلية في أية دولة من دول العالم"، لافتة الى أن "مزاد العملة انحصرت فوائده لاربع او خمس جهات فقط من تجار العملة".

وكان النائب عن اتحاد القوى العراقية برهان المعموري اعتبر، في (1 كانون الأول 2016)، أن السياسة النقدية التي يقودها البنك المركزي "غير رصينة" وتسببت بـ"هدر" في العملة الصعبة التي تدخل البلد، فيما أشار الى أن مزاد بيع العملة التابع للبنك لم يحقق الأهداف التي أسس من أجلها، مبينا أن المزاد باع 312 مليار دولار خلال السنوات الماضية وتم تحويل 80% منها الى خارج البلد.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات