الأربعاء 15 كانون الأول , 2016

التخطيط: الإيرادات النفطية انخفضت بنسبة 70% والإرهاب استنزف 30% من الموازنة

أعلنت وزارة التخطيط، الخميس، أن إيرادات العراق النفطية انخفضت بنسبة 70 بالمئة، فيما أشارت إلى أن الحرب ضد تنظيم "داعش" استنزفت 30 بالمئة من تخصيصات الموازنة.

وقال وزير التخطيط سلمان الجميلي خلال مشاركته في الدورة التاسعة والعشرين للاسكوا المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة، بحسب بيان لمكتبه تلقت وكالة النبأ/(الاخبار) نسخة منه، إن "العراق ما زال يمر بضائقة مالية ناجمة عن استمرار انخفاض أسعار النفط الذي يعد المصدر الرئيس لتمويل الموازنة العامة للدولة مسببا انخفاضا في الإيرادات وصلت إلى 70 بالمئة".

وأضاف الجميلي أن "الإرهاب واحتلال داعش لأجزاء من الأرض العراقية شكل عائقا للنشاط الاقتصادي، فضلا عن الإنفاق على متطلبات الحرب والعمليات العسكرية استنزف ما نسبته 30 بالمئة من تخصيصات الموازنة واسهم في زيادة معدلات الفقر"، مبينا أن "هذه المدن التي خربها الإرهاب تحتاج إلى أموال كبيرة لإعادة بنائها واعمارها".

وأشار الجميلي إلى أن "العراق يواجه تحديا آخر في الجانب الديموغرافي من جراء النزوح والهجرة لاسيما هجرة الشباب من الفئة العمرية 15-29 سنة وهذا الأمر يفرض علينا تحديا تنمويا لأنه يتطلب منا توفير فرص العمل المناسبة لهؤلاء الشباب الذين بدؤوا يرتكزون في المدن الكبيرة أو أنهم يهاجرون إلى بلدان أخرى بحثا عن فرص العمل نتيجة ارتفاع معدلات البطالة إلى حوالي 20 بالمئة ما أدى إلى اكتظاظ المدن وتراجع مستوى الخدمات وظهور مشاكل بيئية".

يذكر أن أسعار النفط انخفضت ومنذ النصف الثاني من عام 2014 حيث وصلت إلى اقل من 20 دولارا للبرميل الواحد في كانون الثاني من العام الحالي 2016 بعد أن لامست هذه الأسعار 115 دولارا للبرميل الواحد في بداية عام 2014، مما اثر بشكل كبير على موازنة العراق العامة.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات