عاجل
مصادر: تظاهرة البصرة تتحول الى مسيرة
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
الثلاثاء 09 ايلول , 2015

التخطيط: منح (221) براءة اختراع خلال العام الحالي

كشفت وزارة التخطيط العراقية، الاربعاء، عن منح (221) براءة اختراع من بين (304) طلبات قٌدمت خلال العام الحالي 2015، فضلا عن منح (12) نموذجا صناعيا خلال نفس العام.

وقال الناطق الإعلامي لوزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، إن الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية "منح (221) براءة اختراع منها (140) براءة عراقية و(81) براءة أجنبية  ضمن عدد طلبات البراءة المقدمة والبالغة (304) طلبات، وشملت (238) طلبا عراقيا و(66) طلبا أجنبيا لعام 2015"، مبينا أن "عدد البراءات الممنوحة بلغت ( 4320) براءة  اختراع منذ عام 1970 وإلى الآن".

وأوضح الهنداوي: إن "عدد النماذج الصناعية الممنوحة خلال العام الحالي بلغت (12) نموذجا صناعيا تضمن (6) نماذج عراقية و(6) نماذج أجنبية من بين (23) طلبا مقدما للحصول على شهادة النموذج الصناعي منها (18) نموذجا عراقيا و(5) نماذج أجنبية، مؤكدا أن عدد النماذج الصناعية بلغت (858) نموذجا منذ عام 1970 وحتى الآن".

وأشار إلى أن "قسم الملكية الصناعية يعد الجهة الوحيدة لمنح براءات الاختراع في العراق بما فيها إقليم كردستان"، مبينا أن "الآلية التي يعمل بها القسم حاليا تعد احدث آلية موجودة في العالم والتي جاءت استنادا إلى برنامج تدريبي أُشرك عدد من منتسبي القسم فيه والذي كان في الولايات المتحدة الأميركية وآخر في سويسرا".

وأضاف: أن "الآلية التي يُعمل بها حاليا من قبل قسم الملكية الصناعية مصادق عليها من قبل لجنة تبسيط الإجراءات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مؤكدا أن إجراءات منح براءات الاختراع بُسطت والتي كانت تستغرق (4) سنوات لمنح براءة اختراع أصبحت تُمنح في سنة أو أقل من ذلك".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات