الأحد 12 كانون الأول , 2016

إصابة أكثر من 6 آلاف نخلة بحشرة السوسة الحمراء في سفوان

كشف قائم مقام قضاء الزبير غرب البصرة طالب خليل الحصونة، اليوم الاثنين، عن تسجيل إصابات عديدة لعدد كبير من البساتين النخيل بحشرة السوسة الحمراء في ناحية سفوان أصابت أكثر من 6000 نخلة متجهة للبصرة بمسافة 10 كلم.

وقال الحصونة إن حشرة سوسة النخيل انتشرت في أكثر من 15 بستان لأشجار النخيل وإصابت أكثر من 6000 نخلة فيها ، مهددة في حال انتشارها أشجار النخيل في بساتين محافظة البصرة بشكل عام، مبينا أن هناك بساتين انتشرت فيها سوسة النخيل بمساحة 8000 كلم مربع ضمن حدود ناحية سفوان وان هناك بساتين على مسافة 10 كلم عن بساتين محافظة البصرة قد انتشرت فيها تلك السوسة ومسببة بتهديد لكافة النخيل داخل المحافظة.

وطالب وزارة الزراعة والحكومة المحلية في البصرة بضرورة الإسراع بوضع خطة طوارئ لوقف تلك الآفة التي بدأت تهتك بجميع البساتين النخيل في الناحية وإعطاء أهمية لها خشية انتشارها في معظم بساتين النخيل والحد من هذه الآفة عبر توفير المبيدات الخاصة لها ، مشيرا إلى أن هناك إجراءات خجولة تقوم بها دائرة الوقاية المزروعات في دائرة زراعة البصرة وهي حرق النخيل المصاب.

وكان الحصونة، كشف في 24 تشرين الثاني 2016 عن تسجيل إصابات جديدة لعدد من البساتين المحاذية للحدود الكويتية بحشرة السوسة الحمراء، مبينا أن عدد النخيل المصاب في تلك البساتين وصل إلى 700 نخلة، فيما طالب بوضع خطة مشتركة محلية ووزارية وبالتعاون مع الكويت للحد من انتشار هذه الحشرة الخطيرة.

يشار إلى أن محافظة البصرة سجل لها العام الماضي حالة انتشار لحشرة السوسة الحمراء في بستان واحد فقط بناحية سفوان وتم الحجر الزراعي عليه ومعالجته.

يذكر أن سوسة النخيل الحمراء هي نوع من الخنافس، وتعتبر من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل في عدد من دول العالم سيما الهند (الموطن الأصلي للحشرة).انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات