الجمعة 10 كانون الأول , 2016

ما هي القواعد التي يجب الالتزام بها لاستخدام الطائرات بدون طيار؟

يقبل الآباء بمناسبة أعياد رأس السنة على شراء هدايا للأبناء بينها طائرات بدون طيار. لكن استخدامها يستدعي الالتزام بمجموعة من القواعد، وفق ما تفسره "المنظمة الدولية للطيران"، والتي تحصرها في عشر نقاط.

اعتبر المسؤولون عن الطيران المدني في العالم أن استخدام الطائرات من دون طيار يجب أن يحاط بقواعد أساسية للسلامة، موجهين تحذيرا إلى الأهل قبل أن يشتروا أجهزة من هذا القبيل هدية لأولادهم بمناسبة عيد الميلاد.

وأشارت المنظمة الدولية للطيران المدني ومقرها في مونتريال إلى أن تشغيل طائرة من دون طيار "قد يشكل تهديدا" للطائرات والمروحيات التي تحلق في الجو وكذلك للأشخاص والممتلكات على الأرض.

وقد وضعت هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة التي تعنى بشؤون النقل الجوي، قائمة "بعشرة أشياء ينبغي معرفتها قبل شراء طائرة من دون طيار بمناسبة عيد الميلاد، "مع الإقبال المتزايد على استخدام هذه الأجهزة لأغراض التسلية". وهي كالتالي:

ينبغي أولا الاطلاع على القواعد المطبقة في كل بلد، إذ أنه في غالبية الأحيان يجب الحصول على إذن إذا كان وزن الجهاز يزيد عن 25 كيلوغراما. ويجب كذلك "قراءة طريقة الاستخدام بتمعن قبل استخدام الطائرة".

ونصحت المنظمة التي تعنى عادة بسلامة الطيران التجاري، بالتحقق من حسن عمل الطائرة قبل أي استخدام وإبقائها أمام نظر المستخدم خلال تحليقها.

وأوصت كذلك بعدم تشغيلها على مسافة تقل عن 50 مترا من أي شخص أو آلية أو مبنى. وطلبت الابتعاد أكثر من ثمانية كيلو مترات عن أي مطار.

وختمت المنظمة تقول "تذكروا على الدوام أنكم بتم طيارين وإن عبر التحكم عن بعد، ومن مسؤوليتكم التحليق بأمان وتجنب حوادث الاصطدام".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات