الثلاثاء 09 ايلول , 2015

اختيار فيلم "تحت رمال بابل" للمنافسة على جائزة مدينة البندقية في مهرجانها السينمائي الدولي ٢٠١٥

اعلن المركز العراقي للفيلم المستقل ومؤسسة عراق الرافدين للإنتاج الفني عن اختيار فيلم تحت رمال بابل للمخرج محمد جبارة الدراجي للمنافسة على جائزة مدينة فينيسيا من بين ٥ افلام عالمية في ١٠ / ٩ / ٢٠١٥ على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الثانية والسبعون.

جاء الترشيح مكللا لمسيرة الفيلم التي بدأت مع حصوله على جائزة أفضل فيلم في العالم العربي في مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي في اول عرض دولي للفيلم، وكذلك ترشيحه لجائزة السلام الدولية التي تمنحها مؤسسة السينما العالمية في مهرجان برلين السينمائي الدولي.

يذكر ان فيلم "تحت رمال بابل"، الفيلم الوحيد الذي حقق نجاحات عالمية وعربية من أفلام بغداد عاصمة الثقافة العربية ورغم ذلك لم يستلم مستحقاته المالية على الرغم من القضايا التي رفعها الدراجي وانتهت لصالحه. بحسب ما اكده القائمين على الفلم لوكالة النبأ/(الاخبار).

وتحكي "تحت رمال بابل" قصة حرب الخليج ١٩٩١، حيث يفرّ إبراهيم وهو جندي عراقي، من الكويت في أعقاب انسحاب الجيش، ولدى عودته إلى وطنه، يواجه رحلة محفوفة بالمخاطر، فلا يوجد أمامه سوى مسار واحد فقط عبر الصحراء الجنوبية. يقع إبراهيم في قبضة الحرس الجمهوري ويُزج به في سجون النظام المشينة لدى اشتباههم فيه بأنه خائن. ولكن في الوقت الذي يبدو فيه مصير إبراهيم محسوماً، ينتفض سكان الجنوب العراقي خارج أسوار السجن غارسين أمل الحرية في نفوس الأسرى والمُعتقلين.

وقد شارك المركز العراقي للفيلم المستقل هذا العام في مهرجان كان السينمائي ضمن خيمة السينما العربية والتي تضم عدد مهم من المؤسسات السينمائية العربية للترويج للسينما العربية لأكثر من ١٢ بلد عربي في هذا المحفل الدولي الكبير وكان المركز ممثل العراق في هذا المحفل.

وأنتج المركز أكثر من ١٥ فيلم طويل وقصير ووثائقي ، شاركت هذه الافلام في أكثر ٥٠٠ مهرجان عالمي وحازت على ٩٠ جائزة سينمائية عالمية وعربية.

جدير بالذكر ان المركز العراقي للفيلم المستقل هو مركز سينمائي عراقي مستقل مقره في بغداد، حيث يعتبر مدرسة للسينمائيين ومحبي فن السينما، يجمع بين الرؤية العالمية الحديثة للسينما والرؤية العراقية للنهوض بواقع السينما العراقية من ناحية الإنتاج والتعليم والنواحي الأخرى لملامح الفيلم العراقي الناجح.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات