الخميس 02 كانون الأول , 2016

البترودولار ونفط كركوك يعطلا اقرار الموازنة... البرلمان يصوت عليها في جلسته المسائية

كشف عدد من اعضاء مجلس النواب عن النقاط الخلافية في مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2017 والتي ركزت على البترودولار واردات نفط كركوك، فيما اشارت لجنة المالية النيابية ان مجلس النواب سيصوت على مشروع قانون الموازنة في جلسة السبت المسائية.

يقول النائب عن ائتلاف دولة القانون حيدر ستار المولى في تصريح لـوكالة "النبا الاخبار"، ان "المحافظات المنتجية للنفط البصرة وميسان تستلم ضمن مشروع الموازنة العامة خمسة دولار عن كل برميل نفط ينتج من تلك المحافظات ضمن مشروع التبرودولار، لكن الموازنة العامة تضمنت اعطاء تلك المحافظات 5% من اسعار النفط هذا مخالف للمشروع".

واضاف ان "اقليم كردستان يطالب بواردات نفط كركوك وتسلميها الى بغداد مقابل صرف رواتب قوات البيشمركة"، مؤكدا ان "كركوك تابعة لحكومة المركز وليس الاقليم وليس من حق اي حكومة او جهة استيلاء على ثرواتها الطبيعية".

من جهته كشفت عضو لجنة المالية النيابية ماجدة التميمي عن مطلب التحالف الكردستاني في مشروع الموازنة العامة مقابل موافقتهم على اقرار الموازنة.

وقالت التميمي في تصريح لوكالة "النبا الاخبار"، ان "لجنة المالية النيابية تسلمت قبل ايام مقترح تقدم من التحالف الكردستاني تضمن الزام الحكومة الاتحادية بدفع رواتب موظفي الاقليم مقابل نفط كركوك البالغ 300 الف برميل يوميا".

واضافت ان "التحالف الوطني تقدم مطلب هو الاخر يتضمن استقطاع مبلغ من حصة الاقليم المالية البالغة 17%، ايضا ازام الحكومة الاتحادية بعدم دفع المبالغ المالية الاقليم اذا لم يلتزم الاخير اعطاء حصته النفطية الى بغداد البالغة 550 الف برميل يوميا".

واشارت التميمي الى ان "تمسك كل منهما في مطلبه عطل اقرار مشروع قانون الموازنة العامة في جلسة الخميس الماضي".

الى ذلك اكد عضو لجنة المالية النيابية سرحان سيلفاني ان استمرار مناقشة مشروع الموازنة العامة لاقرارها في جلسة السبت.

وقال سيلفاني في تصريح لـوكالة "النبا الاخبار"، ان "لجنة المالية في مجلس النواب مستمرة في اجتماعاتها ومناقشتها مشروع قانون الموازنة العامة مع لجان الحكومية والبرلمانية ودراسة مقترحات الكتل السياسية مضي قدما لاقرار مشروع قانون الموازنة العامة في جلسة يوم غدا".

واضاف ان "اللجنة ستعقد اجتماعا صباح السبت مع كل من تقدم مقترحا الى لجنة المالية"، مبينا ان "رئاسة مجلس النواب ستعقد جلسة مسائية بعد جلسته الصباحية اذا توصلت اللجنة الى اتفاق نهائي مع الكتل لاقرار مشروع قانون الموازنة العامة".

ويعقد مجلس النواب يوم غدا السبت جلسته الاعتيادية للتصويت على مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2017 بعد تاجيل التصويت لاكثر من جلسة.

بغداد/ ايمن الابراهيمي

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات