الخميس 18 تشرين الثاني , 2016

شيعة رايتس ووتش: مجازر مريعة يتعرض لها شيعة نيجيريا على يد السلطة

اعربت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية، اليوم الجمعة، عن استيائها وحزنها الشديدين لما يتعرض له المسلمون الشيعة في دولة نيجيريا، لافتة انظار المجتمع الدولي الى ارتكاب مجازر مريعة بحقهم.

وقال المنظمة في بيان تلقته وكالة النبأ للأخبار، انه "بحسب شهود عيان ميدانيين سقط العشرات من المدنيين الابرياء جلهم من النساء والاطفال على اثر اطلاق الرصاص الحي عليهم اثناء احياء مناسبة دينية، ودون اي سابق انذار او تحذير، في انتهاك متجدد يعبر عن مدى وحشية النظام السياسي الحاكم ومقدار استخفافه بأرواح مواطنيه الابرياء".

واضافت "سقط  48 شخصا صريعا كانوا في ضمن صفوف المشاركين في موكب العزاء الحسيني في مدينة 'كانو' مركز اقليم كانو شمال شرقي نيجيريا، بعد ان اطلقت القوات العسكرية وابل من الرصاص صوبهم دون تمييز او حرمة او اعتبار".

واشارت المنظمة الى ان "بين القتلى عددا كبيرا من النساء والاطفال كانوا يشاركون في احياء ذكرى اربعينية الامام الحسين عليه السلام".

لافتة الى انه "تعد هذه المجزرة الثالثة من نوعها خلال السنة والنصف الماضية، اذ ارتكبت القوات الامنية وبإيعاز من السلطات مجزرة سقط على اثرها المئات من الضحايا المدنيين في مناسبة دينية شبيهة اقامة المسلمون الشيعة في تلك الدولة".

واوضحت "كما سقط 18 شخصاً من الشيعة النيجريين علي الأقل ضحايا في اشتباكات وقعت في العاشر من محرم (11أكتوبر الماضي) في مدينة 'فونتوآ' التي تقع في ولاية كادوناي بنيجيريا، فيما سبق ذلك الانتهاك محاصرة الجيش والقوات الامنية النيجيرية ليلة التاسع من محرم، المسلمين الشيعة في مسجد بكادونا، واعتقلوا ما لايقل عن 15 عضوا في الحركة الاسلامية النيجيرية".

وطالبت المنظمة "المجتمع الدولي، والمنظمات الحقوقية والانسانية الدولية بإدانة النظام السياسي القائم واحالة رموزه للعدالة الدولية وادراج ما تعرض له المسلمون الشيعة في نيجيريا جريمة ضد الانسانية". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات