السبت 13 تشرين الثاني , 2016

تقليص اعضاء مجالس المحافظات الى نصف.. المواطنين ينتخبون المحافظ

اثار قرار الرئاسات الثلاث الخاص بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات واجراءها مع انتخابات مجلس النواب في عام 2018 زوبعة سياسية بترحيب ورفض القرار، فيما اعلنت لجنة القانونية النيابية عن مناقشة قانون انتخابات مجالس المحافظات، تعلن بعدها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن مفاتحة مجلس النواب لغرض بيان رايه بخصوص التأجيل.

وكشف الجنة القانونية النيابية تفاصيل قانون انتخابات مجالس المحافظات الموجود حاليا في مجلس النواب.

وقالت عضو اللجنة ابتسام الهلالي في تصريح لوكالة النبأ الاخبار، ان "لجنة القانونية تدرس حاليا مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات الذين يتضمن البعض فقراته من اراء ومقترحات الكتل السياسية".

واضافت ان "مشروع القانون يتضمن تقليص اعضاء مجالس المحافظات الى نصف مع اجراءها في الموعد الذي يحدد من الرئاسات الثلاث والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات".

واشارت الهلالي الى ان "القانون يتضمن انتخاب المواطنين هم من ينتخبون المحافظ لمحافظتهم وليس اعضاء مجلس المحافظة واجراء انتخاب محافظ مع انتخابات مجالس المحافظات".

الى ذلك رفضت النائب عن جبهة الاصلاح عالية نصيف تأجيل انتخابات مجالس المحافظات واجراءها مع الانتخابات البرلمانية.

تقول نصيف في تصريح لوكالة النبأ الاخبار، ان "قرار الرئاسات الثلاث الخاص بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات واجراءها مع الانتخابات البرلمانية في يوم واحد انقلاب على الديمقراطية وتجاوز على القانون"، مبينه ان "ليس من حق لأي شخص تأجيل الانتخابات وتغيير موعد اجراءها".

واشارت نصيف الى ان "هناك دوافع سياسية وراء قرار تأجيل الانتخابات"، مؤكدة ان "جبهة الاصلاح ستقف بقوة في مجلس النواب لرفض قرار التأجيل واجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد".

بدورها اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن مفاتحة مجلس النواب لتشريع قانون تأجيل انتخابات مجالس المحافظات.

وقال نائب رئيس مجلس المفوضين كاطع الزوبعي في بيان صحفي، ان "مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات فاتح مجلس النواب لغرض بيان رأيه بخصوص موضوع التأجيل"، مبينا ان "المفوضية تعمل وفق القوانين التي يشرعها مجلس النواب ولذلك فأن تأجيل الانتخابات يحتاج الى تشريع قانوني".

وكانت مفوضية الانتخابات اعلنت، بالأيام الماضية، عن تسلمها كتاب من رئاسة الجمهورية ينص على تأجيل انتخابات مجالس المحافظات واجراءها مع انتخابات الدورة الرابعة لمجلس النواب في عام 2018 وجعلها في يوم واحد. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات