الخميس 11 تشرين الثاني , 2016

دبلوماسي مصري: اردوغان محبط لاسقاط مصر مشروع الخلافة العثمانية

رأى السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية أن تصريحات التركي رجب طيب أردوغان وتجاوزاته بحق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعكس حالة الإحباط الشديدة التي يشعر بها بعد أن احبطت مصر مخططه لإقامة خلافة عثمانية جديدة في المنطقة.

واعتبر الدبلوماسي المصري أن أردوغان تجاوز بتصريحاته لقناة "الجزيرة" القطرية، أمس الخميس، كل الخطوط الدبلوماسية، فضلًا عن أنه لا يرى ما يفعله داخل تركيا نفسها، حيث يقوم بعمليات تصفية كاملة لأركان الدولة التركية.

وأضاف،  السفير رخا في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون على فضائية" "أون تي في"، اليوم الجمعة، أن أردوغان يخالف كل القواعد الدبلوماسية والعلاقات الدولية عند تدخله في شؤون أي دولة، قائلًا: "أردوغان يشعر بالغيظ والإحباط لإفشال مصر لمخطط الخلافة العثمانية الجديدة"، موضحًا أن أردوغان يشعر بنوع من الإحباط النفسي عقب انهيار مخططاته، كما أن هناك تفاوتًا في وجهات النظر بين رجال الأعمال الأتراك ونظام الحكم في تركيا فيما يخص العلاقات مع مصر.

وقال أردوغان في حواره مع قناة الجزيرة، المعروفة بعدائها لمصر، إن مصر تقوم بدعم الكيانات الموازية التي تتخذ ستار الدين من أجل السيطرة على عدد من الدول العربية، في إشارة إلى حركة الخدمة التي يتهمها أردوغان بالوقوف وراء المخطط الانقلابي المزعوم في منتصف يوليو (تموز) الماضي، مضيفًا أنه يفرق بين الشعب المصري والإدارة المصرية؛ متابعًا: "نحب الشعب المصري وكأنه شعبنا لذلك قدمنا كل الدعم للشعب المصري إلا أننا ضد السلطة المصرية". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات