الأثنين 08 تشرين الثاني , 2016

ما الذي سيحدث في الانتخابات الأميركية؟

شرح المحلل السياسي والمحاضر في كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة عباس كاظم، اليوم الثلاثاء، الخطوات التي يصل من خلالها الرئيس الامريكي المنتخب الى البيت الابيض.

وقال كاظم لوكالة النبأ للأخبار، يصوت الأمريكان من خلال اختيار اسم المرشح الذي يريدون، ولكنهم في الحقيقة يصوتون لممثلي الولاية الذين سيصوتون للرئيس في الشهر القادم كانون الأول-ديسمبر ويختارهم حزب المرشح الفائز.

واضاف ثمة خمسون ولاية لكل منها عدد من الممثلين يساوي عدد نوابها في مجلس النواب + 2 (عدد نوابها في مجلس الشيوخ)، وهذا ما يسمى بالـ Electoral College.

مبينا تجري الانتخابات بطريقة الفائز يأخذ كل شيء، فلو كان لولاية عشرة ممثلين وفيها 500 ألف من الناخبين وصوّت 250001 لمصلحة كلنتون مثلاً وصوت 240999 لترامب فسوف تفوز كلنتون بجميع الأصوات العشرة من تلك الولاية (باستثناء ولايتين صغيرتين تقسمان أصواتهما بين المرشحين).

موضحا ثمة 538 صوتاً انتخابياً نهائياً يمكن الحصول عليها من جميع الولايات، المرشح الذي يحوز على 270 صوتاً يصبح الرئيس المقبل ولو خسر مجموع أصوات المواطنين.

وذكر كاظم الغاية من هذه العملية هي خلق أغلبية واضحة وتقليل تأثير التزوير في الانتخابات، ففي 1960 مثلاً حصل تزوير شنيع في ولاية (إلينوي) لمصلحة كنيدي، ولكن نيكسون لم يعترض لأنه حتى لو أعطيت له جميع أصوات الولاية فلم يكن ليحصل على 270 صوتاً انتخابياً، فلم يهتم بذلك التزوير إلا نحن معشر المؤرخين.

واشار الى ان نتائج الانتخابات تظهر في الساعة التاسعة مساء من كل ولاية (في الغالب) وبعض الولايات قد تتأخر إلى الصباح إذا كانت النتائج متقاربة جداً. موضحا اعتماد نتائج الانتخابات وإعلانها في كل ولاية هي من مسؤولية حكومة الولاية، وتوجد هيئة رقابية فيدرالية على الانتخابات تراقب الأمور المالية والقانونية ولا علاقة لها بفرز الأصوات وعدّها وإعلانها.

ولفت كاظم الى انه يعلن الرئيس الفائز رسمياً في أول جلسة للكونغرس في كانون الثاني- يناير 2017 ويتسلم مسؤولياته بعد أداء القسم في يوم 20 من الشهر نفسه وينتقل للسكن في البيت الأبيض الذي يكون مقر عمله وسكنه، أما الفترة بين يوم الانتخابات وتسلم الرئيس مهامه فتخصص لتسلم العمل من الإدارة السابقة إلى الحالية، إذ يشكل الرئيس الجديد فريقاً لتسلم الإدارة الجديدة، ويقدم إلى الكونغرس أسماء وزرائه حسب اختياره وقناعته بكفاءتهم. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات