الأحد 07 تشرين الثاني , 2016

كيف تستغني عن السكر نهائيا في نظامك الغذائي؟

أوصت اختصاصية تغذية بريطانية باتباع طرق سهلة وبسيطة لحذف “السكر” من المأكولات والمشروبات دون أن يتأثر الطعم وذلك بهدف الحفاظ على الصحة من زيادة الوزن التي تؤدي للإصابة بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم والقلب.

واستعرضت صحيفة ديلي ميل البريطانية الخطوات العشر التي أوصت بها الأخصائية ليلي سوتر لتوديع السكر من النظام الغذائي نهائياً دون أن يشعر الشخص بالحرمان من لذة الطعم:

1- الإقلاع النهائي

السكر إدمان، كلما تناولته أكثر، بت بحاجة أكبر إليه، لذا جرب الابتعاد عنه لمدة شهر كامل، حتى تهدأ براعم التذوق وتتعود على عدم وجود سكر في الأطعمة.

2- في المنزل والعمل

نظف منزلك ومكتبك من كافة الإغراءات التي تثير شهيتك لتناول المزيد من الوجبات والأطعمة المحلاة بالسكر مثل المعجنات والدونتس والشوكولا والعصائر.

3- أخبر أصدقاءك وعائلتك وزملاءك

عندما تُخبر أفراد العائلة والزملاء والأصدقاء بعزمك على الابتعاد عن السكر، سيراعون عدم جلب أي أطعمة أو كعك داخل المنزل أو في المكتب.

4- قراءة البطاقة الغذائية لكل منتج

ينبغي قراءة اللاصقة الموجودة في خلف كل منتج غذائي جيداً، للتأكد من عدم اختباء السكر بكافة أشكاله داخل المنتج، فإذا كان المنتج يحتوي على أكثر من 5 جرامات سكر لكل 100 جرام، يفضل الابتعاد عنه تماماً وعدم تناوله.

5- اكبح جماح شهوتك للأطعمة المحلاة

إذا كنت تشتهي قطعة حلوى أو كوب عصير، فبإمكانك خلط حبات من التوت الأزرق مع الزبادي في الخلاط، وهذا العصير قليل السكريات سيحد من شهيتك للحلوى.

6- حضر طعامك بنفسك

هذه أسهل وأفضل وسيلة للتحكم في السكر في الطعام، فبدلاً من إحضار الأطعمة المجهزة مسبقاً، يفضل إحضار المكونات الأساسية اللازمة لإعداد وجبتك بنفسك.

7- تناول البروتين والدهون الصحية في كل وجبة

تعمل البروتينات والدهون الصحية على تعزيز توازن مستويات السكر في الدم، وتمنح إحساساً بالشبع والامتلاء وتعزز الطاقة لديك وتكبح الرغبة في تناول سكريات، فتناول اللحوم الخالية من الدهون، واستفد من الدهون الصحية الموجودة في المكسرات والحبوب والأفوكادو والتوفو والحبوب والزبادي الطبيعي والبيض وزبدة الشيا.

8- احرص على تناول الكرميوم

تناول وجبات تحتوي على معدن الكرميوم الذي يوازن مستوى السكر في الدم، ويقلل الشهية للوجبات السكرية، ومن ضمن هذه الأطعمة الحبوب الكاملة وعصير البرتقال الطبيعي والبروكولي والبطاطا والحبوب الخضراء والطماطم الطازجة.

9- درب واقنع نفسك بعدم تناول سكريات

حاول تدريب لسانك على جملة “لن أتناول سكريات” ورددها باستمرار مع الاقتناع بها، ستقتنع بها الأعصاب المؤدية إلى الدماغ، لعدم إرسال إشارات للشعور المُلح للحاجة إلى سكريات، ومع مرور الوقت ستتعود على هذه العادة الصحية.

10- غير بنفسك حالتك المزاجية

لا تدع السكر يتحكم في حالتك المزاجية، بل تحكم فيها أنت بنفسك، فبدلاً من تناول أطعمة بها سكريات، امنح نفسك فرصة الاستمتاع بحمام دافئ معطر أو مساج وتدليك للجسم أو الضحك مع أصدقائك أو أطفالك أو مشاهدة أفلام مفضلة وغيرها.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات