الأحد 07 تشرين الثاني , 2016

حرب: يمكن تأجيل انتخابات مجالس المحافظات ولا يجوز التمديد لها

اكد الخبير القانوني طارق حرب، اليوم الاثنين، انه يجوز تاجيل انتخابات مجالس المحافظات ولا يجوز التمديد لها.

وقال في رسالة وردت عبر البريد الالكتروني لوكالة النبأ للأخبار، ان "الكثيرين ينادون بتاجيل انتخابات مجالس المحافظات التي تنتهي دورتها الانتخابية سنة 2017 الى موعد انتهاء الدورة الانتخابية لمجلس النواب التي تنتهي سنة 2018 بحيث يتم دمج انتخابات مجالس المحافظات مع انتخابات البرلمان واجرائها في يوم واحد لاسباب مقبولة ومعقولة ".

واضاف "تاجيل موعد انتخابات مجالس المحافظات مسالة قانونية تترك لتقدير رئيس الوزراء طبقا لاحكام قانون انتخابات مجالس المحافظات رقم (36) لسنة 2008 وقانون مفوضية الانتخابات رقم (11) لسنة 2007 فان مسألة تمديد الدورة الانتخابية لمجالس المحافظات غير قانوني اي ان تاجيل الانتخابات شيء والتمديد لمجالس المحافظات سنة اخرى بحيث تصبح الدورة الانتخابية خمس سنوات بدلا من اربع سنوات شيء اخر".

مبينا ان "تاجيل الموعد شيء لا يقود الى تمديد عمل مجلس المحافظات وبعبارة اخرى ان التاجيل لا يترتب عليه التمديد لان الدورة الانتخابية لمجالس المحافظات تنتهي في شهر نيسان 2017 وانتهاء العمل يعني تسريح اعضاء مجالس المحافظات من صفتهم التمثيلية وعودتهم الى صفتهم الاصلية كمواطنين اي تنتهي صفة العضوية عن اعضاء مجالس المحافظات الحاليين ويعني انتهاء الحقوق والامتيازات الخاصة بهم كاعضاء في مجالس المحافظات بما فيها انتهاء الرواتب والمخصصات والسيارات والحمايات".

وعبر حرب عن التاييد "لتاجيل انتخاب مجالس المحافظات الى سنة 2018 لحين انتهاء الدورة الانتخابية واجرائها في يوم واحد". مؤكدا على "عدم جواز التمديد لمجالس المحافظات حتى ولو ليوم واحد فقط وذلك لان انتخابهم من قبل الشعب كان للمدة المذكورة اي مدة عمل لاربع سنوات فقط وتمديد عمل مجالس المحاظفات ولو ليوم واحد خلافا لارادة ابناء الشعب الذين تولوا انتخابهم ولا بد من التقيد بمدة الانتخابات التي تم على اساسها اجراء انتخابات مجالس المحافظات وغير ذلك يعني ضرب ارادة الشعب ومحخالفة رغبته وهذا ما يمكن التنبيه عليه سواء حصل تاجيل الانتخابات من قبل رئيس الوزراء او من قبل البرلمان".

واشار الى انه "ان اراد البرلمان او رئيس الوزراء التمديد فلا بد من العودة الى الشعب الذي انتخبهم لمدة اربع سنوات لبيان رايه هل يوافق على التمديد ام لا ؟وهذه مسألة صعبة جدا تساوي في صعوبتها ونفقاتها واجراءاتها صعوبات ونفقات واجراءات القيام بالانتخابات".

يذكر ان البرلمان سيناقش اليوم موضوع انتخابات مجالس المحافظات المقرر اجراؤها في نيسان من العام المقبل. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات