الأحد 31 تشرين الاول , 2016

العمل تطلق قروض المشاريع الصغيرة الداعمة لسياحة الاهوار

اجرى فريق عمل مشروع دعم السياحة في الاهوار التي اعتمدت ضمن لائحة منظمة اليونسكو للتراث العالمي،مقابلات للمتقدمين للحصول على قرض انشاء مشاريع سياحية صغيرة استكمالا لتوجيهات وزير العمل والشؤون الاجتماعية.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم في بيان تلقت وكالة النبأ/(الاخبار) نسخة منه،ان "الفريق التابع للوزارة اجرى مقابلات لـ 57 متقدما ليتم اختيار 25 منهم"، مشيرا الى "زيارة الفريق لهور الحويزة الشرقي في محافظة ميسان برفقة عضو مجلس المحافظة ورئيس لجنة القروض فضلا عن مدير قسم عمل ميسان التبع لدائرة التشغيل والقروض علي مكطوف".

واضاف ان "الوزارة درست اقامة مشاريع لدعم الاهوار التي اعتمدت ضمن لائحة اليونسكو"، لافتا الى ان "الدراسة تتضمن تخصيص 25 قرضاً لكل هور لاقامة 25 مشروعاً داعما للجانب السياحي في تلك الاهوار وفق مهن مناسبة منها (مرشد سياحي ، ومطاعم صغيرة واكشاك، ومحل للحلويات المشهورة في مناطق الاهوار، وكوفي شوب، وتأجير القوارب للجولات السياحية، واستراحات للمسافرين، ومطاعم للوجبات السريعة، ومحلات للاكسسوارات التراثية) وغيرها من المهن التي تساهم في دعم وتنشيط العمل فيها".

وعلى الصعيد نفسه اعلن مدير قسم عمل ذي قار التابع دائرة التشغيل والقروض جميل جبار عن"منح 50 قرضا ميسرا لتنفيذ مشاريع سياحية صغيرة في مناطق الاهوار"، مبينا ان "القروض اطلقت من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في اطار دعمها لاهوار المحافظة بعد ضمها للائحة التراث العالمي".

واوضح جبار ان "القروض كانت لمشاريع مختلفة وان مبالغ القروض تتراوح بين 12 الى 15 مليون دينار عراقي وفقا لطبيعة المشروع المقدم من قبل العاطلين عن العمل، وان هذه القروض ستسهم بدعم القطاع السياحي في اهوار الجبايش والحمّار الغربي والشرقي، وانها ستقوض نسبة البطالة فيها وتحد من ظاهرة النزوح منها".

يذكر ان وزير العمل والشؤون الاجتماعية وجه مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة في محافظتي ذي قار وميسان لاجراء مسح ديموغرافي لمناطق الاهوار وطبيعة المهن التي يمكن مزاولتها تمهيدا لاقامة مشاريع تساهم في دعم السياحة وتنشيط القطاع الخاص.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات