الأربعاء 27 تشرين الاول , 2016

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تشرين الاول/ اكتوبر الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي تلقت وكالة النبأ/(الاخبار) نسخة منه، "بأكثر من خمسة وعشرين صفحة استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان".

لافتاً الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

شاملاً كل من دولة افغانستان والبحرين وماليزيا ومصر ونيجيريا وسوريا والعراق.

وفي ما يلي نص التقرير:

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 آايلول/ سبتمبر وحتى 25 تشرين الاول/ اكتوبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

افغانستان

11/10 شهداء وجرحى في هجوم على مسجد شيعي خلال عاشوراء في كابول: استشهد 14 شخصا على الأقل وجرح عشرات آخرون، في إطلاق نار نفذه مسلحون على شيعة كانوا متجمعين قرب حسينية لإحياء ذكرى عاشوراء، غرب العاصمة الأفغانية وقرب جامعة كابول حيث يعيش عدد كبير من أفراد الأقلية الشيعية.

خلف إطلاق نار نفذه مسلحون على شيعة كانوا متجمعين قرب حسينية غرب العاصمة الأفغانية كابول لإحياء ذكرى عاشوراء، 14 شهيداًعلى الأقل و36 جريحا، بحسب ما صرح متحدث باسم وزارة الداخلية.

وتقع حسينية كاتي ساخي حيث وقع الاعتداء غرب العاصمة الأفغانية وقرب جامعة كابول حيث يعيش عدد كبير من أفراد الأقلية الشيعية.

وأوقع آخر هجوم استهدف الشيعة في أفغانستان في 23 تموز/يوليو بكابول، 84 شهيداً و130 جريحا. وتبناه تنظيم "داعش".

باكستان

29/9 تكفيريون يقتلون شرطيا يحرس حسينية في باكستان: قام تكفيريان بعملية ارهابية عندما فتحا نار على شرطي يحرس حسينية في بلدة "بنو" التابعة لمحافظة "كوهات" في شمال غربي ولاية "خيبر بختونخوا" واستشهد في الحال.

وقتل الشرطي بعد اطلاق النار على رأسه مباشرة اثناء قيامه بحراسة حسينية في عملية ارهابية لارهابيين اثنيين يستقلان دراجة نارية.

وقال شهود عيان ان احد ارهابيين ترجل من الدراجة النارية واتجه صوب الشرطي وبعد حوار قصير مع الاخير سحب مسدسه واطلق رصاصة على رأسه، وقالت السلطات المحلية ان الشرطي المغدور اسمه "علي رضا".

6/10 استشهاد مواطنين شيعيين بعد رجوعهما من مجلس العزاء في باكستان: استشهد مواطنان شيعيان بعد ان شاركا في مراسم العزاء الحسيني بولاية بنجاب الباكستانية في عملية ارهابية نفذها تكفيريون.

ووفق مصادر محلية أفادت ان ارهابيين تكفيريين قاموا بهجوم مسلح على شيعيين اثنين اثناء رجوعهما من مراسم العزاء الحسيني لشهر محرم الى بيتهما في منطقة "واه" بولاية بنجاب الباكستانية واستشهدا في الحال بعد اطلاق النار عليهما.

واشارت مصادر محلية الى اسماء القتيلين أحدهما "نظر علي" ابن محمد علي يسكن في منطقة "واه" و"دلدار حسين شاه" ابن علي ميرزا يسكن في منطقة "حسين آباد واه" اللذين استشهدا في عملية ارهابية.

وهذان المواطنان من شيعة "باراجنار" الواقعة في منطقة "واه"، اللذان يسكنان ويعملان فيها.

وقالت المصادر ان جثث المغدورين نقلت الى مستشفى "حسن عبدل" (الطب العدلي). نظر علي ودلدار حسين شاه ليلة شاركا في مراسم العزاء الحسيني في حسينية حديثة البناء "قائم آل محمد"، واثناء رجوعهما الى منزلهما، تعرضا لهجوم ارهابي نفذته مجموعة مسلحة تكفيرية عندما فتحت النار عليهما واستشهدا في الحال.

19/10 استشهاد وإصابة العشرات باعتداء إرهابي على مسجد شيعي في كراتشي: استشهد فتى على الأقل واصيب العشرات بعضهم بحالة حرجة اثر اعتداء إرهابي بقنبلة على مسجد لأتباع أهل البيت (سلام الله عليهم) في مدينة كراتشي جنوبي الباكستان.

وقالت الشرطة أن رجلين كانا يستقلان دراجة نارية ألقيا القنبلة بينما كانت النساء والأطفال جالسين خارج المسجد الذي يقع في منطقة مكتظة بالسكان.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، فيما تظاهرت النساء خارج المسجد بعد الاعتداء ونددن بتقصير السلطات في توفير الأمن.

البحرين

26/9 اعتقال 12 مواطنًا إثر مداهمات على المنازل في سترة: داهمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة منازل العديد من المواطنين في جزيرة سترة، أسفرت عن اعتقال العشرات منهم، كما أغلقت جسر سترة وشارع الشهيد علي المؤمن المحاذي لقرية المعامير، بالتزامن مع حملة المداهمات والاعتقالات في الجزيرة.

وذكرت مصادر حقوقيّة أنّ حصيلة حملة المداهمات الواسعة، التي استغرقت ما يقارب الـ5 ساعات، أسفرت عن اعتقال 12 مواطنًا على الأقل.

27/9 المرتزقة تقمع التظاهرات الرافضة لمحاكمة الشيخ عيسى قاسم: اشتبكت عناصر المرتزقة­ والميليشيات المدنيّة في عدد من البلدات والقرى البحرينيّة، مع المتظاهرين السلميّين والشباب الرافضين للمحاكمة الجائرة بحقّ آية الله الشيخ عيسى قاسم، حيث استخدمت القنابل الغازية والمسيّلة للدموع بكثافة ضدهم.

وخرجت التظاهرات في بلدات النويدرات، صدد، بوري، سترة، عالي المرخ أبوصيبع، الشاخورة.

28/9 استدعاء القائمين على حسينيّات المُحرَّق وتهديدهم بالاعتقال: استدعت السلطات البحرينيّة القائمين على حسينيّات مدينة المحرّق، حيث هدّدتهم بالاعتقال والمحاكمة إذا لم يتم نزع مظاهر السواد والشعارات الخاصة بإحياء ذكرى عاشوراء.

30/9 المرتزقة تمنع صلاة الجمعة للأسبوع الحادي عشر على التوالي: شدّدت عناصر المرتزقة والميليشات المدنيّة الحصار الأمنيّ على بلدة الدراز، بهدف منع المصلّين من إقامة شعائر صلاة الجمعة بجامع الإمام الصادق عليه السلام حيث أدّى المواطنون الصلاة فرادى بعد منع النظام البحرينيّ أكبر صلاة جمعة للشيعة في البلاد للأسبوع الحادي عشر على التوالي.

30/9 الحكم بسجن مواطنَين 10 سنوات وإسقاط جنسيّتيهما: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بالسجن 10 سنوات وإسقاط الجنسية بحقّ اثنين من المواطنين، بتهمة التدريب على استعمال الأسلحة والمتفجّرات بقصد ارتكاب جرائم إرهابيّة.

1/10 التضييق على سجناء جو ومنعهم من إقامة الشعائر الدينيّة: أفادت مصادر أهليّة باستمرار إدارة سجن جوّ المركزيّ في تضييق الخناق على السجناء، حيث منعتهم من إقامة الشعائر الدينيّة، فيما تواردت أنباء عن قطع التيّار الكهربائيّ.

المصادر ذكرت أنّ المع­تقلين بسجن جوّ المركزيّ يشتكون كذلك من قطع الماء باستمرار، فيما قام مسؤول السجن الجديد بمنع المعتقلين من تأدية الصلاة جماعة.

ويعاني المعتقلون في السجون البحرينيّة، كغيرهم من أبناء الطائفة الشيعيّة، من سياسة الاضطهاد الطائفيّ التي تمارسها السلطات البحرينيّة بحقّ مكوّن أساسيّ من مكوّنات الشعب البحرينيّ.

2/10 السلطات الأمنيّة بمطار البحرين تمنع 9 خطباء من دخول البلاد: قالت مصادر مطلعة إنّ السلطات الأمنيّة بمطار البحرين الدوليّ قد منعت نحو 9 خطباء من دخول البلاد رغم اعتماد تأشيرات دخولهم إلى البحرين من قبل وزير الداخليّة.

2/10 السلطات الأمنيّة تمنع الشيخ حسين يعقوب المعاميري من دخول الدراز: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين الشيخ حسين يعقوب المعاميري، خطيب مأتم المتروك من دخول بلدة الدراز المحاصرة منذ نزع الجنسيّة عن آية الله الشيخ عيسى قاسم بتاريخ 20 يونيو/ حزيران 2016، وحتى اليوم.

وأفادت مصادر أنّ قرار المنع يأتي بأوامر عليا لمنع الخطباء من الدخول إلى الدراز للقراءة في المآتم الحسينيّة، ولإحياء ذكرى عاشوراء مقتل الإمام الحسين ع.

2/10 المرتزقة يعتدون على مظاهر عاشوراء في عدد من بلدات البحرين: اعتدت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة على مظاهر إحياء ذكرى عاشوراء في بلدات سماهيج، وباربار، أبوصيبع، الشاخورة، وتوبلي حيث نزعت السواد واليافطات التي تعبّر عن الوجود الشيعيّ في البحرين.

3/10 عناصر المرتزقة تواصل الاعتداء على مظاهر عاشوراء والأهالي يتصدّون: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة الاعتداء على مظاهر إحياء ذكرى عاشوراء، حيث قامت بنزع السواد واليافطات الحسينيّة التى تعبّر عن الوجود الشيعيّ بالبحرين.

وقد شملت الاعتداءات بلدات شهركان، صدد، كرّانة، المقشع، كرزكان، فيما تصدى المواطنون لعناصر المرتزقة دفاعًا عن الشعائر الحسينيّة، مؤكّدين رفضهم واستنكارهم للاضطهاد الطائفيّ الذي تمارسه السلطات البحرينيّة بحقّ مكوّن أساسيّ من مكوّنات الشعب.

5/10 اعتقال السيّد محمد الغريفي واستدعاء الرادود مهدي سهوان بتهمة المشاركة في إحياء عاشوراء: اعتقلت السلطات الأمنيّة رجل الدين السيّد محمد هادي الغريفي بعد استدعائه، وسيعرض على النيابة العامة، كما استدعت السلطات الرادود مهدي سهوان للتحقيق في مركز الرفاع الغربيّ.

5/10 مرتزقة تواصل التعدّي على المظاهر العاشورائيّة: واصلت عناصر المرتزقة المصحوبة بالميليشيات المدنيّة حملة الاضطهاد الطائفيّ بحقّ أبناء الطائفة الشيعيّة في البحرين.

حيث قامت فجر اليوم بالتعدّي على الرايات والأعلام الحسينيّة والمظاهر العاشورائيّة في بلدات سماهيج، عالي، سلماباد.

6/10 ملصقات تحريضيّة ضدّ الشيعة: انتشرت ملصقات تحريضيّة صادرة عن ما يسمى مركز الفرقان لتوعية الجاليات الواقع في منطقة الحورة في المنامة، حملت عنوان شهر المحرّم.. سُننه وبِدَعه، في إشارة واضحة إلى شعائر موسم عاشوراء.

والمركز المذكور مرخّصٌ منذ العام 1997، باسم مركز الفرقان لتحفيظ القرآن، وتبنى أنشطة دعويّة لنشر الفكر السّلفي المتشدّد، بإشراف جمعيّة التربية الإسلاميّة السلفيّة.

7/10 أحكام بالسجن على رئيس العلمائيّ و الشهابيّ و الزاكي بتهمة التجمهر: أصدرت ما تسمى المحكمة الصغرى الجنائيّة الثالثة حكمًا بالسجن لمدة عام ضدّ رئيس المجلس الإسلاميّ العلمائيّ السيّد مجيد المشعل، في قضيّة التجمهر والاعتصام في بلدة الدراز، لترتفع حصيلة الأحكام بحقه إلى 3 سَنَوات.

كما قضت المحكمة بحبس المعتقلين الشيخ محمّد جواد الشهابي، والشيخ فاضل الزاكي، لمدة سنتين لكلٍّ منهما مع النفاذ، بتهمة المشاركة في اعتصام الدراز أيضًا.

8/10 ترحيل المعتقل محمود خاوري قسرًا: رحّلت السلطات البحرينيّة، فجر يوم السبت 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2­016، المعتقل اللاعب محمود خاوري قسرًا من وطنه، حيث تم نقله من سجن الجوازات إلى مطار البحرين الدولي، بعد ان ظل في السجن قرابة 3 سنوات دون تهمة فقط لمخالفة الإقامة.

9/10 السلطات الأمنيّة تعتقل رئيس الجمعيّة الحسينيّة في النويدرات: اعتقلت السلطات الأمنيّة في البحرين رئيس الجمعيّة الحسينيّة في النويدرات، السيد رجب صالح، بعد استدعائه ليتم عرضه على النيابة العامة دون بيان أسباب هذا الاستدعاء.

12/10 اعتقال 4 شبّان في بلدة مقابة بعد مداهمات للمنازل: أفادت مصادر ميدانية أنّ منتسبين إلى الأجهزة الأمنيّة اعتقلوا كلًّا من الشبّان أحمد حميد، عباس الزاكي، سامي حبيب، محمود عبد الأمير، وذلك بعد مداهمة منازلهم في بلدة مقابة.

وأوضح شهود عيان أنّ المنتسبين إلى الأجهزة الأمنية قد داهموا أكثر من 5 منازل بحثًا عن نشطاء مطاردين على خلفيات سياسية، دون مراعاة لحرمات المنازل، أو القيم الدينية، حيث أسفرت مداهماتهم عن نشر الخوف والإرهاب في قلوب الأهالي، ولا سيما الأطفال والنساء.

12/10 النيابة تقرّر حبس الصحفيّ فيصل هيهات: قرّرت النيابة العامة حبس الصحفيّ فيصل هيات لمدة أسبوع على ذمة ال­تحقيق، بعد أن وجّهت إ­ليه تهمة إهانة ملّة من المِلل.

وكان مدير الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصاديّ والإلكترونيّ، قد قال إنّه تم القبض على فيصل هيهات دون تسميته، حيث وجّهت إليه تهمة نشر تغريدة على موقع تويتر.

13/10 الحكم بسجن الطفل محمد عيسى 6 أشهر بتهمة التجمهر: أصدرت المحكمة البحرينية، حكماً بسجن الطفل محمد عيسى محمد علي مدة 6 أشهر، بعد إدانته بتهمة التجمهر.

وكانت السلطات الأمنية في البحرين قد اعتقلت الطفل محمد تعسفيًّا في منتصف شهر تموز/ يوليو الماضي، حيث أحالته إلى النيابة العامة التي أسندت إليه تهمة التجمهر.

15/10 المرتزقة تصادر الرايات الحسينيّة في عالي وتمنع المواطنين من إحياء العزاء المركزيّ في المُصلَّى: قامت عناصر المرتزقة التابعة لوزارة الداخليّة في البحرين بمصادرة الرايات الحسينيّة من بلدة عالي في استمرارٌ في النهج الأمويّ وتعدٍّ سافرٍ على الحريّات الدينيّة.

كما منعت عناصر المرتزقة المواطنين في بلدة المُصلّى، من المشاركة في إحياء العزاء المركزيّ يوم 13 محرم.

16/10 اعتقال السيّد صادق الغريفيّ والشيخ عبد المحسن الجمريّ: اعتقلت السلطات البحرينية رجلي الدين السيّد صادق الغريفيّ، والشيخ عبد المحسن ملا عطية الجمريّ، لعرضهما على النيابة العامة.

17/10 السلطات البحرينيّة تمنع مجدّدًا ناشطَين السفر إلى الخارج: قالت مسؤولة الرصد والتوثيق بمركز البحرين لحقوق الإنسان الناشطة إيناس عون، عبر حسابها على موقع تويتر، إنّ السلطات البحرينية قد منعتها من السفر إلى الخارج، عبر منفذ جسر الملك فهد، بدون بيان الأسباب.

على صعيد متصل، ذكر عضو المنظمة الأوروبيّة البحرينيّة لحقوق الإنسان الناشط أحمد الصفّار أنّه مُنع مجدّدًا من السفر عبر المنفذ البريّ دون تحديد أيّ سبب.

22/10 منع إقامة أكبر صلاة الجمعة: للأسبوع الرابع عشر على التوالي، منع النظام البحريني قامة صلاة الجمعة في جامع الإمام الصادق بالدراز غربي المنامة.

24/10 السلطات تشن اعتداءات جديدة على مظاهر عاشوراء: جددت قوات النظام في البحرين السبت، ٢٢ أكتوبر، تعدياتها على المظاهر والرايات الخاصة بذكرى عاشوراء وشنت اعتداءات جديدة على عدد من البلدات طالت المضائف الخاصة بالمشاركين في المراسم كما حصل في بلدات شهركان وكرزكان وبوري والمصلى.

وقد اقتحمت القوات صباحا بلدة شهركان وحطمت المجسمات العاشورائية وأحد المضائف الحسينية (مضيف الشهداء) إمعانا في استهداف السكان الأصليين الشيعة وعقائدهم، وشوهدت القوات وهي تنتشر في البلدة في ذات الوقت الذي اقتحمت فيها عددا من البلدات المجاورة، وبينها بلدة كرزكان حيث هاجمت المضائف الموجودة في البلدة أيضا.

وفي بلدة بوري اعتدت القوات على مضيف خاص باستقبال المعزين (مضيف الإمام الحسن) وقامت بتخريب محتوياته وتكسيرها، كما شوهدت القوات وهي تقتحم بلدة المصلى وتعتدي على الشعارات والأعلام الحسينية التي تغطي سماء البلدة.

وقد تعرضت البلدة خلال الأيام الثلاثة الماضية لاعتداءات شبيهة متتالية والتي طالت اليوم أيضا المضائف الخاصة بضياقة المشاركين في المراسم الحسينية.

اليمن

8/10 استشهاد العشرات في غارة على مجلس عزاء: استشهد وأصيب العشرات من المواطنين الشيعة في غارة جوية لقوات التحالف بقيادة السعودية في اليمن.

وضربت الغارة مجلس عزاء في العاصمة صنعاء حيث كان يحيي المئات من المدنيين مناسبة دينية، فيما اشارت المعطيات الى سقوط الكثير من الاطفال شهداء نتيجة القصوف السعودي.

ماليزيا

2/10 اعتقال مواطنين على خلفية طائفية: قامت ما تسمى بالهيئة الدينية في ولاية ملاكا باعتقال مواطنين ماليزيين في مدينة ملاكا تتراوح أعمارهم ما بين 32 و54 عاماً وذلك بسبب رفعهما لافتةً “يا حسين”.

ووفقاً للسلطات الدينية الماليزية يعتبر المذهب الشيعي فكراً دينياً منحرفاً، حيث قامت لجنة الإفتاء الماليزية بإصدار فتوى تمنع ممارسته على الأراضي الماليزية.

11/10 السلطات الدينية الماليزية تعتقل 50 شيعياً في ولاية سيلانجور: اعتقلت السلطات الدينية في ولاية سيلانجور 50 شخصآ شيعياً غير ماليزيين كانوا يقيمون احتفالاتهم بمناسبة يوم “عاشوراء”.

واكد حمد كامل زهيري عبدالعزيز أحد أعضاء المجموعة الشيعية “FMT” في ماليزيا، أن الشرطة الدينية التابعة للهيئة الإسلامية في ولاية سيلانجور “JAIS”، قبضت على الشيعة في منطقة كهوف “باتو كيف”، منهم 15 إمرأة، و35 رجلاً، وسيتم تقديمهم للمحكمة الشرعية.

مصر

11/10 اغلاق مسجد الامام الحسين (ع) في ذكرى عاشوراء: أغلقت قوات الأمن المصرية مسجد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام، أمام المصلين والمترددين على الضريح ومنعتهم من الدخول، ونشرت عناصرها على الباب الرئيسي، عقب الانتهاء من أداء صلاة العصر.

وقال مصدر أمني من القوات المكلفة بتأمين ميدان الإمام الحسين عليه السلام، إن غلق المسجد جاء بهدف مراسم ذكرى يوم عاشوراء.

وأضاف المصدر أن قوات الشرطة رفعت درجة الاستعداد القصوى تحسبا لقيام أي من المسلمين الشيعة بممارسة الشعائر الدينية الخاصة بهم أمام ضريح الإمام الحسين عليه السلام.

نيجيريا

1/10 الشيخ الزكزكي يكاد يفقد بصره بالكامل بسبب تعمد السلطات في اهماله: كشفت مصادر مطلعة عن احتمالية فقدان الشيخ إبراهيم الزكزاكي زعيم الشيعة في نيجيريا بصره بشكل كامل إثر الإهمال الطبي من قبل السلطات.

ويقبع الزكزكي معتقلا في سجون السلطات النيجيرية منذ سنوات دون محاكمة او توجيه تهمة معينة بحقه، فيما يعاني من تدهور صحي خطير بعد تعرضه للتعذيب المستمر على يد قوى الامن في السجن.

وبحسب المصدر فأن الشيخ إبراهيم الزكزاكي على وشك أن يفقد بصره بالكامل اثر ما تعانيه عينه اليمنى من ألم بعد أن فقد بصر عينه اليسرى بسبب عدم تلقيه الخدمات العلاجية والإهمال الطبي من قبل السلطات.

12/10 اعتداء سافر من الجيش النيجيري يخلف 20 قتيلاً يوم عاشوراء: اعتدى الجيش النيجيري على المشاركين في العزاء الحسيني في يوم عاشوراء بولاية كادونا حيث ادى هذا الهجوم الى مقتل 20 شخصاً.

وأفادت مصادر ميدانية إن قوات الجيش النيجيري هاجمت قوافل العزاء الحسيني المشاركة في مراسم عاشوراء في ولاية كادونا.

فيما أشار الناشط السياسي النيجيري يوسف حمزة إن هذا الاعتداء السافر من الجيش النيجري أوقع 20 قتيلاً أمام نيران رصاص القمع.

الجدير بالذكر إن الجيش النيجري ألقى القبض على العديد من المسلمين الشيعة في نيجريا كانوا قد اتجهوا أمس من مختلف أنحاء نيجيريا إلى ولاية كادونا للمشاركة في مراسم عاشوراء، وكان من بينهم عدد من الأطفال والنساء.

سوريا

28/9 المجموعات التكفيرية تواصل قصف بلدتي نبل والزهراء لثلاثة ايام على التوالي: أفادت مصادر ميدانية بأن المجموعات التكفيرية قصفت بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي بعدد من صواريخ الغراد مماأدى إلى مقتل الطفلة زهراء أحمد الأديب وجرح العشرات.

ويواصل الإرهابيون المتمركزون في بلدتي عندان وبيانون قصفهم الوحشي لمدينة نبل وبلدة الزهراء لليوم الثالث على التوالي.

5/10 المجموعات الإرهابية تستهدف بلدتي نبل والزهراء بريف حلب بصواريخ الغراد: أفادت مصادر ميدانية بأن عددا من المدنيين أصيبوا إثر قصف عنيف للمجموعات الإرهابية بصواريخ الغراد استهدف بلدتي نبل والزهراء شمال حلب، كما أدى القصف إلى أضرار مادية كبيرة في البيوت والممتلكات.

19/10 استشهاد مواطن في كفريا برصاص قناص: قتل المواطن الشيعي شادي عيد من أبناء بلدة كفريا المحاصرة اثر تعرضه لعملية قنص من قبل الجماعات الارهابية التي تحاصر البلدة.

20/10 استشهاد رجل وجرح فتى اثر تعرض مدينة الفوعة لقصف بصواريخ من عيار ثقيل نوع: استشهد شخص واصييب فتى من اهالي بلدة الفوعة بجروح بليغة اثر تعرض البلدة لقصف بالمدفعية الثقيلة حسب افادة مصدر ميداني هناك.

وبين المصدر ان اربعة صواريخ مدفيعة سقطت على البلدة مصدرها الجماعات الارهابية مما تسببت باستشهاد مواطن واصابة فتى بشضية في منطقة الوجة، فضلا عن دمار كبير لحق ببمتلكات الاهالي.

23/10 سقوط ضحايا اثر قصف مكثف على كفريا واالفوعة: استهدفت الجماعات التكفيرية بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين بريف المدينة الشمالي بأكثر من 40 قذيفة وصاروخ أسفرت عن وقوع عدد من الضحايا، فضلا عن تدمير كبير لحق بممتلكات المواطنين.

العراق

27/9 استشهاد واصابة 11 شخصاً بتفجير في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية بمنطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين واصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".

27/9 استشهاد واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية، بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي بقضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

27/9 استشهاد وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في حي ابو دشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في حي ابو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخص واصابة ثمانية اخرين بجروح متفاوتة".

27/9 اصابة ثلاثة مدنيين بتفجير استهدف مقهى شعبي غربي بغداد: افاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة مدنيين اصيبوا بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب مقهى شعبي انفجرت بمنطقة الطوبجي غربي بغداد، ما ادى الى اصابة ثلاثة مدنيين بجروح".

27/9 شهيدان وخمسة مصابين بحصيلة تفجير البياع جنوب غربي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن الحصيلة الأولية لتفجير منطقة البياع جنوب غربي بغداد بلغت شهيدين وخمسة مصابين.

وقال المصدر إن "الحصيلة الأولية للتفجير الانتحاري الذي استهدف جمعا من المواطنين بمنطقة البياع جنوب غربي بغداد، بلغت شهيدين وخمسة مصابين من المدنيين".

27/9 قتيلان وخمسة مصابين بحصيلة تفجير البياع جنوب غربي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن الحصيلة الأولية لتفجير منطقة البياع جنوب غربي بغداد بلغت قتيلين وخمسة مصابين.

وقال المصدر إن "الحصيلة الأولية للتفجير الانتحاري الذي استهدف جمعا من المواطنين بمنطقة البياع جنوب غربي بغداد، بلغت شهيدين وخمسة مصابين من المدنيين".

27/9 شهداء وجرحى بتفجير انتحاري في بغداد الجديدة شرقي العاصمة: اعلنت قيادة عمليات بغداد عن سقوط عدد من المدنيين بين شهيد وجريح بتفجير انتحاري بحزام ناسف بمنطقة بغداد الجديدة شرقي بغداد.

وقالت القيادة في بيان إن "اعتداء إرهابيا بواسطة انتحاري يرتدي حزاما ناسفا استهداف المواطنين في منطقة بغداد الجديدة شرقي بغداد، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين".

28/9 استشهاد واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الكريعات شمالي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر، إن "عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية في منطقة الكريعات، شمالي بغداد، ما اسفر عن استشهاد شخص واصابة ثمانية آخرين".

28/9 استشهاد واصابة 12 شخصاً بسقوط قذيفتي هاون جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 12 شخصاً سقطوا بين شهيد وجريح بسقوط قذيفتي هاون على دور سكنية، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن "قذيفتي هاون أُطلقتا من مصدر مجهول وسقطتا على دور سكنية بمنطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة اشخاص واصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".

28/9 استشهاد واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الصليخ شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الصليخ، شمالي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

28/9 استشهاد وإصابة ستة اشخاص بتفجير باص في منطقة الحرية الثانية شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة لاصقة وضعت في باص، شمال غربي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة باص نوع (كيا) انفجرت لدى مرورها في منطقة الحرية الثانية، شمال غربي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد اثنين من الركاب واصابة اربعة آخرين بينهم السائق بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية بالسيارة".

28/9 استشهاد وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد  شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

29/9 استشهاد واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح، بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد

وقال المصدر أن "عبوة ناسفة، انفجرت مستهدفة مقهى شعبيا بحي الصحة بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، مما اسفر عن استشهاد شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

29/9 استشهاد وإصابة تسعة أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت قرب سوق شعبية، في منطقة ابو دشير، جنوبي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد شخص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

29/9 استشهاد وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة النعيرية، شرقي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

30/9 استشهاد واصابة ستة أشخاص بتفجير باص في منطقة حسينية الراشدية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير عبوة لاصقة وضعت أسفل باص، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة لاصقة موضوعة اسفل باص نوع (كوستر) انفجرت لدى مروره في منطقة حسينية الراشدية، شمالي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخص واصابة خمسة اخرين بجروح متفاوتة".

30/9 استشهاد وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة سويب جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب مولدة أهلية في منطقة سويب، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

30/9 استشهاد وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب محال تجارية في قرية سطيح التابعة الي قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

30/9 استشهاد وإصابة 11 شخصاً بتفجير في قضاء ابو غريب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قرية خان ضاري بقضاء ابو غريب، غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".

1/10 استشهاد وإصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي ابو دشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في حي ابو دشير بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

1/10 استشهاد وإصابة 11 شخصاً بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".

2/10 استشهاد واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من أفران للصمون بحي الصحة بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".

2/10 استشهاد واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في حي أور شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بحي أور شمال شرقي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

2/10 العثور على عبوات وأحزمة معدة لاستهداف المواكب في محرم شمالي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن قوة أمنية عثرت على عبوات واحزمه ناسفة شمالي بغداد كانت معدة لاستهداف المواكب أثناء شهر محرم.

وقال المصدر إن "قوة أمنية من استخبارات الداخلية تمكنت من العثور على كدس عتاد في منطقة التاجي شمالي بغداد".

وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الكدس عبارة عن عبوات وأحزمة ناسفة معدة للتفجير على المواكب أثناء شهر محرم".

2/10 استشهاد وإصابة 11 شخصاً بتفجير في الحي الصناعي بمنطقة بسماية جنوب شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين شهيدوجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت في الحي الصناعي بمنطقة بسماية، جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".

2/10 استشهاد وإصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة حي الفرات جنوبي غرب بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي غرب بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الفرات، جنوبي غرب بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

2/10 استشهاد وإصابة ستة أشخاص بتفجير في منطقة حسينية الراشدية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ستة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة حسينية الراشدية، شمالي بغداد، مما اسفرت عن استشهاد شخصين واصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة".

3/10 استشهاد واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي بمنطقة الامين شرقي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

3/2 استشهاد واصابة 10 اشخاص بتفجير في تقاطع النهروان جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في تقاطع النهروان جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

3/10 تفجير حي العامل وقع قرب مركز صحي وسوق شعبي: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن تفجير منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد وقع قرب مركز صحي وسوق شعبي.

وقال المصدر إن "التفجير الانتحاري الذي ضرب منطقة حي العامل وقع قرب مركز الحوراء الصحي القريب من أحد الأسواق الشعبية".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الحصيلة الأولية للتفجير بلغت ثلاثة جرحى"، مبينا أن الجرحى "نقلوا الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

3/10 استشهاد وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في منطقة سبع البور شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

4/10 استشهاد وإصابة عشرة أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

4/10 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير شمالي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الصليخ، شمالي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

5/10 استشهاد واصابة عشرة أشخاص بتفجير في ناحية الراشدية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من معمل للالمنيوم في ناحية الراشدية، شمالي بغداد، مما اسفر عن استشهاد شخصين واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

5/10 استشهاد واصابة عشرة أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي العاصمة بغداد، مما اسفر عن استشهاد شخصين واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

5/10 استشهاد وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت قرب سوق شعبية، في منطقة المدائن، جنوبي بغداد، ما اسفرت عن استشهاد ثلاثة اشخاص وإصابة خمسة آخرين".

6/10 استشهاد وإصابة 11 شخصا بتفجير في قضاء النهروان جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصا سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت في قضاء النهروان، جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".

6/10 استشهاد وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة الطوبجي غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الطوبجي، غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة".

7/10 استشهاد وإصابة عشرة أشخاص بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة البكرية، غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

9/10 استشهاد واصابة 14 شخصاً بتفجير سيارة مفخخة شمال ديالى: افاد مصدر امني في محافظة ديالى بأن 14 شخصاً سقطوا بين شهيد وجريح، بتفجير سيارة مفخخة استهدفت نقطة تفتيش شمال ديالى، مركزها مدينة بعقوبة (55كم شرق بغداد).

وقال المصدر أن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت نقطة تفتيش تقع في منطقة العظيم على الطريق الرابط بين محافظتي ديالى وكركوك، شمال بعقوبة، ما اسفر عن استشهاد ستة اشخاص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

9/10 استشهاد واصابة خمسة اشخاص بتفجير قرب مولدة أهلية جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان خمسة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب مولدة اهلية، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مولدة اهلية في منطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما اسفر عن استشهاد صاحب المولدة واصابة اربعة اشخاص بجروح متفاوتة تصادف مرورهم لحظة وقوع التفجير".

9/10 استشهاد واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

9/10 استشهاد وإصابة عشرة أشخاص بتفجير شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

9/10 استشهاد وإصابة 14 شخصاً على الأقل بتفجير انتحاري استهدف موكباً حسينياً شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 14 شخصاً على الأقل سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف موكباً حسينياً، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن "انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه مستهدفاً موكباً للعزاء الحسيني قرب أفران صمون الدرويش في منطقة بغداد الجديد، شرقي العاصمة، مما أسفر عن استشهاد ثلاثة أشخاص واصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة"، مرجحا،ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب "شدة التفجير".

10/10 استشهاد واصابة 10 اشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير عبوة ناسفة في قضاء المدائن، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي بمنطقة الجعارة في قضاء المدائن جنوبي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

12/10 استشهاد 10 اشخاص بتفجير شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 10 اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح، بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر أن "عبوة ناسفة، انفجرت، على محال تجارية بمنطقة العبيدي شرقي بغداد، ما اسفر عن استشهاد شخصين واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

12/10 استشهاد وإصابة ستة أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".

12/10 إصابات بانفجار أربع عبوات استهدفت مواكب حسينية في الشعلة والعبيدي: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن إصابة عدد من المواطنين بانفجار أربع عبوات ناسفة استهدفت مواكب حسينية في الشعلة والعبيدي.

وقالت القيادة في بيان مقتضب إن "عبوتين ناسفتين انفجرتا في منطقة الشعلة فضلاً عن انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة العبيدي"، مشيراً الى أن "العبوات استهدفت مواكب حسينية واسفرت عن اصابة عدد من المواطنين".

13/10 استشهاد واصابة سبعة اشخاص بتفجير شمال غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة شمال غربي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة الطوبجي، شمال غربي بغداد، ما اسفر عن استشهاد شخصين واصابة خمسة آخرين".

13/10 استشهاد واصابة تسعة اشخاص بتفجير شمال شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت في منطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، ما اسفر عن استشهاد شخص واصابة ثمانية آخرين".

13/10 استشهاد وإصابة عشرة أشخاص بتفجير شمالي بغداد:أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".

14/10 استشهاد وإصابة تسعة أشخاص بتفجير جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة، انفجرت، قرب مقهى شعبي، بمنطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، ما اسفرت عن استشهاد شخص، واصابة ثمانية آخرين".

14/10 استشهاد وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير "باص" شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة لاصقة داخل عجلة "باص" شرقي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة لاصقة، داخل عجلة باص نوع كيا، انفجرت، خلال مرورها في مدينة الصدر، شرقي بغداد، ما اسفرت عن استشهاد شخصين أحدهما السائق، وإصابة ستة آخرين، فضلاً عن احداث اضرار مادية بالغة في السيارة".

14/10 استشهاد وإصابة ستة أشخاص بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الحسين، غربي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".

14/10 استشهاد وإصابة تسعة أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق تجارية في قرية سيد عبد الله التابعة الى قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

14/10 استشهاد وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال صناعية في منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن استشهاد شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

14/10 است

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات