الأثنين 25 تشرين الاول , 2016

الهجرة النيابية: السفارة الامريكية خصصت مليون ونصف دولار لايواء النازحين

بغداد/ ايمن الابراهيمي

كشفت لجنة الهجرة والمهجرين النيابية عن تخصيص السفارة الامريكية مليون و500 الف دولار لنازحين الموصل، فيما اشارت اللجنة الى تخصيص اماكن وتوفير الملتزمات الضرورة النازحين.

الى ذلك أعلنت الأمم المتحدة عن استعدادها لإيواء نحو 150 الف نازح محتمل جراء عملية تحرير الموصل من قبضة تنظيم داعش الارهابي.

وقال المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة فيليبو غراندي في بيان صحفي، إن "المفوضية ستوفر خلال يومين أو ثلاثة 30 ألف خيمة تكفي لإيواء 150 ألف نازح من الموصل"،  مبينا ان "نحو 7500 شخص هربوا من أطراف الموصل إلى مناطق أخرى في العراق، في حين فر نحو ألف شخص إلى سوريا، مشيرا إلى أن "تدفق النازحين حتى الآن ليس من الموصل نفسها إنما من أطرافها".

واضاف ان "المشكلة التي تواجهها المفوضية هي إيجاد أماكن لإيواء عدد كبير من النازحين"، مؤكدا أن "المنظمة تتباحث مع الحكومة العراقية وسلطات إقليم كردستان لإيجاد حل للمسألة".

من جهتها اكدت لجنة الهجرة والمهجرين وجود تنسيق مع الامم المتحدة والمنظمات الدولية لايواء النازحين وتوفير الملتزمات الضرورة لهم.

وقالت عضو اللجنة نهلة الهبابي في تصريح لـوكالة النبأ للاخبار، ان "هناك تنسيق بين اعضاء اللجنة ووزارة الهجرة والمهجرين مع الامم المتحدة والمنظمات الدولية لايواء النازحين، لكن ليس بمستوى المطلوب".

واضافت "الحكومة خصصت اماكن لايواء النازحين وتوفير الخيم والمتلزمات الضرورة في عدد من الاماكن في اطراف مدينة الموصل"، مشيرة الى ان "التوقعات الرسمية تشير الى نزوح اكثر من مليون مواطن مع بدء عملية اقتحام مركز المدينة وتحريرها من داعش الارهابي".

على صعيد متصل كشف عضو لجنة الهجرة النيابية جوزيف صليوا عن تخصيص السفارة الامريكية مليون و500 الف دولار لايواء وتقديم المساعدات النازحين.

وقال صليوا، ان "عدد من اعضاء لجنة الهجرة والمهجرين النيابية عقدوا في الاونة الاخيرة اجتماعا مع وكيل وزارة الهجرة جاسم عطية لمناقشة استعدادات الوزارة الاستقبال المئات من النازحين وتخصيص اماكن لايواءهم".

واضاف ان "هناك جهود مبذوله من وزارة الهجرة والمهجرين لايواء النازحين لكن ليس بالمستوى المطلوب"، مؤكدا ان "ألتوقعات الرسمية تشير الى نزوح اكثر من مليون مواطن من مدينة الموصل".

واشار صيلوا الى ان "السفارة الامريكية لدى بغداد خصصت مليون و500 الف دولار لايواء النازحين"، لافتا الى ان "الدول الاوروبية والامم المتحدة لم تخصص لغاية الحظة اموال كافة النازحين".

وكانت الأمم المتحدة حذرت العراق من احتمال وقوع كارثة إنسانية كبرى نتيجة معركة استعادة مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش الارهابي. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات