الأثنين 01 ايلول , 2015

حصرياً: بالأرقام والصور الفرق الصحية تتلف اطنان من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك في كربلاء

أغلقت فرق الرقابة الصحية في دائرة صحة كربلاء المقدسة (81) محل واتلفت سبعة  أطنان من المواد الغذائية، اضافة الى (5070) لتر غير الصالحة للاستهلاك البشري خلال شهر آب المنصرم.

وافاد مراسل وكالة النبأ/(الاخبار) ان "شعبة الرقابة الصحية لقطاع المركز في دائرة صحة كربلاء المقدسة، اتلفت خلال شهر آب المنصرم (7009) كغم من المواد الغذائية الصلبة و (5070) لتر من المشروبات غير الصالحة للاستهلاك البشري".

واضاف المراسل ان السلطات الصحية قامت بـ"إغلاق (81) محل لمخالفتها الشروط الصحية"، فيما بينت إن "عملية الإتلاف تمت في موقع الطمر الصحي في المحافظة وفقاً لمحاضر رسمية وبحضور أصحاب المحال التجارية".

فيما دعت الرقابة الصحية المواطنين في مدينة كربلاء المقدسة إلى "التأكد من صلاحية المواد الغذائية قبل شرائها والإبلاغ عن أي مواد غير صالحة للاستهلاك البشري".

وقال مدير الشعبة الدكتور، احمد فيصل عبد الحسين ، اليوم الثلاثاء، خلال تصريح خاص لمراسل النبأ/(الاخبار)، إن "الفرق الصحية أجرت (8) حملات مُنفردة و(9) مشتركة مع الدوائر الساندة (الشرطة والأمن الوطني) لغرض متابعة المحال المتجاوزة والأسواق العامة والباعة المُتجولين ضمن الرقعة الجغرافية للقطاع".

 وأضاف فيصل إنه "تم تحقيق (2225) زيارة للمحال الخاضعة للرقابة الصحية, جرى خلالها غلق (81) محلاً مُخالفاً للشروط الصحية"، وأكد فيصل على قيام فرق الرقابة بـ"سحب (170) نموذجاً غذائياً محلياً ومستورداً "، مشيراً إلى إن "جولات فرق الرقابة الصحية ومفارز الشرطة والأمن الوطني المستمرة للكشف عن صلاحية المواد الغذائية في الأسواق والمحال التجارية وأماكن الباعة الجوالين أسفرت عن مصادرة وإتلاف أكثر من (7) أطنان من المواد الغذائية و (5070) لتر من المشروبات بعد ثبوت عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري".

 وأوضح مدير شعبة الرقابة الصحية إن "عملية الإتلاف تمت في موقع الطمر الصحي بالمحافظة وفقاً لمحاضر رسمية وبحضور أصحاب المحال التجارية "، مبيناً في الوقت عينه انه "تم فرض غرامات مالية على (98) محل بلغت قيمتها (2,675,000) مليونان وستمائة وخمسة وسبعون ألف دينار"، منوهاً إن " المبالغ المُستوفاة بلغت (9,375,500) تسعة ملايين وثلاثمائة وخمسة وسبعون ألف وخمسمائة دينار ".

وتابع المدير إنه "تم سحب وفحص (11) نماذج ماء محلي من المجمعات والمشاريع للتأكد من صلاحيته للشرب"، بينما "بلغت نقاط الكلور المفحوصة (750) نقطة".

وأردف إن "الشعبة قامت بمنح وتجديد (111) إجازة صحية للمحال العامة الخاضعة للرقابة الصحية و(495) بطاقة فحص طبي للعاملين و(326) شهادة دورة صحية, فضلاً عن إقامة (4) دورات تثقيفية"، إلى "جانب رصد (38) محل متجاوز".

كما أشار فيصل إن "الشعبة استلمت (6) شكاوى تخص مخالفات المحال الخاضعة للرقابة الصحية"، داعيا في ختام تصريحه المواطنين إلى "التعاون مع الفرق الرقابية الصحية، والإخبار عن المواد الغذائية منتهية الصلاحية والتالفة في المحال والأسواق التجارية فضلاً عن المطاعم والفنادق".

مشددا على "ضرورة التأكد من صلاحية المواد الغذائية قبل شرائها"، والإبلاغ عن "المخالفين إلى شعبة الرقابة الصحية حفاظاً على الصحة العامة".

يُشار الى إن فرق الرقابة الصحية ومفارز الشرطة والأمن الوطني تقوم بحملات مستمرة للكشف عن صلاحية المواد الغذائية في الأسواق والمحال التجارية, وأماكن الباعة الجوالين, تجري فحوصات مختبرية على مختلف المواد الغذائية وتصادر غير الصالح منها وإتلافه بغية الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات