الأربعاء 20 تشرين الاول , 2016

وزارة الكهرباء تحدد ١٢ موقعاً استثمارياً لبناء منظومات شمسية

حددت وزارة الكهرباء (١٢) موقعاً استثمارياً لبناء منظومات شمسية لانتاج الطاقة الكهربائية، ورفد منظومة الكهرباء الوطنية من خلال الطاقات المتجددة.

واعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، مصعب المدرس، في تصريح صحفي حضرته وكالة النبأ للاخبار، ان فريق الطاقات المتجددة في وزارة الكهرباء قد اجرى مسوحات جغرافية لجميع محافظات البلاد، وحدد هذه المواقع كمرحلة اولى من اجل بناء هذه المنظومات التي ستضيف الى منظومة الطاقة الكهربائية مايقارب (١٥٠٠) ميكاواط لغاية عام ٢٠٢٠.

مبيناً: ان هناك احالة قد تمت لاحدى الشركات العالمية لبناء اول محطة استثمارية في محافظة السماوة، تعمل على ضوء الشمس (الطاقات المتجددة) بطاقة (٥٠ ميكاواط) حيث سيتم بناء الخلايا الشمسية على مساحة ارض قدرها (٤٠٠) دونم .

واشار الى ان الوزارة دعت الشركات الاستثمارية للدخول في هذا المجال وابرام عقود تصل مددها الى (٢٠) عاماً تقوم الوزارة من خلالها بشراء الطاقة الكهربائية منهم.

منوهاً الى توجه الوزارة للعمل في هذا الجانب سيكون على ثلاثة محاور( المنزلي والحكومي والاستثماري)، وان هناك تنسيق عالي مع شركة الزوراء العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن التي احيلت اليها اول منظومة حكومية من الخلايا الشمسية التي زودتها بها وزارة الكهرباء من خلايا اعمدة الانارة المستخدمة سابقاً، وسيتم نصب هذه المنظومة في مقر وزارة الكهرباء في المنصور بالعاصمة بغداد، وستمنح مايقارب ميكاواط واحد ستسهم في تغطية اكثر من ٦٠٪ من استهلاك الوزارة خلال الدوام الرسمي، وسيضاف انتاجها الى المنظومة الكهربائية بعد نهاية الدوام الرسمي، وستسعى الوزارة الى تعميم هذا التوجه الى مقرات الوزارات والدوائر الحكومية.

اما فيما يخص المنظومات المنزلية فهناك خطة عمل باشرت بها شركة الزوراء لبناء منظومات مصغرة تصل طاقاتها الى (١٥) امبير للاستهلاك المنزلي تشرف عليها وزارة الكهرباء، حيث ستزود المنازل التي تقوم بنصب هذه المنظومة بمقاييس ذكية تعكس فائض الانتاج الى الشبكة الوطنية، وبالمقابل ستقوم الوزارة بمنح طاقة كهربائية مجانية وبكمية مضاعفة الى المواطنين.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات