السبت 16 تشرين الاول , 2016

شيعة رايتس ووتش: الشيعة في عاشوراء بين الارهاب والاستبداد

رصدت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية من خلال مجساتها ومندوبيها المنتشرين في الدول المعينة العديد من الانتهاكات التي تباينت من حيث الشدة والخطورة، خصوصا على صعيد طبيعة تلك الانتهاكات ومدى الضرر الذي الحقته بالمشاركين في احياء مناسبة عاشوراء الدينية وحسب جغرافيا الاحداث.ل

وذكرت المنظمة في بيان تلقته وكالة النبأ للأخبار ان الاجواء الامنية والحقوقية الخاصة بالمسلمين الشيعة لم تختلف في ايام عاشوراء هذا العام عن بقية الاعوام السابقة، سيما على صعيد الاستهدافات الارهابية او الانتهاكات الاسبتدادية التي تمارسها بعض الانظمة الديكتاورية حول العالم.

ونشرت المنظمة تقرير موثق بالتواريخ والاماكن واعداد الضحايا ممن سقطوا جراء الاعمال الارهابية تارة والانتهاكات القمعية تارة أخرى.

الاحداث والاماكن حسب الحروب الابجدية:

افغانستان

12/10 قتلى في هجوم على مسجد شيعي خلال احتفالات عاشوراء في كابول: قتل 14 شخصا على الأقل وجرح عشرات آخرون، في إطلاق نار نفذه مسلحون على شيعة كانوا متجمعين قرب حسينية لإحياء ذكرى عاشوراء، غرب العاصمة الأفغانية وقرب جامعة كابول حيث يعيش عدد كبير من أفراد الأقلية الشيعية.

وخلف إطلاق نار نفذه مسلحون على شيعة كانوا متجمعين قرب حسينية غرب العاصمة الأفغانية كابول لإحياء ذكرى عاشوراء، 14 قتيلا على الأقل و36 جريحا، بحسب ما صرح متحدث باسم وزارة الداخلية.

وقال صديق صديقي المتحدث باسم الداخلية، أطلق ثلاثة مهاجمين النار، وقتل اثنان منهم دون أن يحدد ما إذا سقط ضحايا بين الزوار. وأضاف أنه تجري مطادرة المهاجم الثالث.

وتقع حسينية كاتي ساخي حيث وقع الاعتداء غرب العاصمة الأفغانية وقرب جامعة كابول حيث يعيش عدد كبير من أفراد الأقلية الشيعية.

.........................................

البحرين

2/10 المرتزقة يعتدون على مظاهر عاشوراء في عدد من بلدات البحرين: اعتدت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة على مظاهر إحياء ذكرى عاشوراء في بلدات «سماهيج، وباربار، أبوصيبع، الشاخورة، وتوبلي» حيث نزعت السواد واليافطات التي تعبّر عن الوجود الشيعيّ في البحرين.

3/10 عناصر المرتزقة تواصل الاعتداء على مظاهر «عاشوراء» والأهالي يتصدّون: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة الاعتداء على مظاهر إحياء ذكرى عاشوراء، حيث قامت بنزع السواد واليافطات الحسينيّة التى تعبّر عن الوجود الشيعيّ بالبحرين.

وقد شملت الاعتداءات بلدات شهركان، صدد، كرّانة، المقشع، كرزكان، فيما تصدى المواطنون لعناصر المرتزقة دفاعًا عن الشعائر الحسينيّة، مؤكّدين رفضهم واستنكارهم للاضطهاد الطائفيّ الذي تمارسه السلطات البحرينيّة بحقّ مكوّن أساسيّ من مكوّنات الشعب.

......................................

ماليزيا

12/10 السلطات الدينية الماليزية تعتقل 50 شيعياً يوم عاشوراء: اعتقلت السلطات الدينية في ولاية سيلانجور 50 شخصآ شيعياً غير ماليزيين كانوا يقيمون احتفالاتهم بمناسبة يوم “عاشوراء”، وفقاً لما نقلته صحيفة محلية ماليزية.

وافاد محمد كامل زهيري عبدالعزيز أحد أعضاء المجموعة الشيعية “FMT” في ماليزيا، يأن الشرطة الدينية التابعة للهيئة الإسلامية في ولاية سيلانجور “JAIS”، قبضت على الشيعة في منطقة كهوف “باتو كيف”، منهم 15 إمرأة، و35 رجلاً، وسيتم تقديمهم للمحكمة الشرعية.

ووفقاً للسلطات الدينية الماليزية يعتبر المذهب الشيعي فكراً دينياً منحرفاً، حيث قامت لجنة الإفتاء الماليزية بإصدار فتوى تمنع ممارسته على الأراضي الماليزية، كما قامت الهيئة الدينية في ولاية ملاكا باعتقال مواطنين ماليزيين في مدينة ملاكا تتراوح أعمارهم ما بين 32 و54 عاماً وذلك بسبب رفعهما لافتةً “يا حسين” أوائل شهر أكتوبر الحالي 2016.

..........................................

مصر

11/10 اغلاق مسجد الامام الحسين (ع) في ذكرى عاشوراء: أغلقت قوات الأمن المصرية مسجد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام، أمام المصلين والمترددين على الضريح ومنعتهم من الدخول، ونشرت عناصرها على الباب الرئيسي، عقب الانتهاء من أداء صلاة العصر.

وقال مصدر أمني من القوات المكلفة بتأمين ميدان الإمام الحسين عليه السلام ، إن غلق المسجد جاء بسبب مراسم ذكرى يوم عاشوراء.

وأضاف المصدر أن قوات الشرطة رفعت درجة الاستعداد القصوى تحسبا لقيام أي من المسلمين الشيعة بممارسة الشعائر الدينية الخاصة بهم أمام ضريح الإمام الحسين عليه السلام.

.......................................

نيجيريا

12/10 اعتداء سافر من الجيش النيجيري يخلف 20 قتيلا يوم عاشوراء: اعتدى الجيش النيجيري على المشاركين في العزاء الحسيني في يوم عاشوراء بولاية كادونا حيث ادى هذا الهجوم الى مقتل20 شخصاً.

وأفادت مصادر حقوقية إن قوات الجيش النيجيري هاجمت قوافل العزاء الحسيني المشاركة في مراسم عاشوراء في ولاية كادونا.

من جهته أشار الناشط السياسي النيجيري يوسف حمزة إن هذا الاعتداء السافر من الجيش النيجري أوقع 20 شهيداً أمام نيران رصاص القمع.

الجدير بالذكر إن الجيش النيجري ألقى القبض على العديد من المسلمين الشيعة في نيجريا كانوا قد اتجهوا أمس من مختلف أنحاء نيجيريا إلى ولاية كادونا للمشاركة في مراسم عاشوراء، وكان من بينهم عدد من الأطفال والنساء.

.......................................

العراق

9/10 مقتل وإصابة 14 شخصاً على الأقل بتفجير انتحاري استهدف موكباً حسينياً شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 14 شخصاً على الأقل سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف موكباً حسينياً، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه مستهدفاً موكباً للعزاء الحسيني قرب أفران صمون الدرويش في منطقة بغداد الجديد، شرقي العاصمة، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص واصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة، مرجحا، ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب شدة التفجير.

12/10 إصابات بانفجار أربع عبوات استهدفت مواكب حسينية في الشعلة والعبيدي: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن إصابة عدد من المواطنين بانفجار أربع عبوات ناسفة استهدفت مواكب حسينية في الشعلة والعبيدي.

وقالت القيادة في بيان مقتضب إن عبوتين ناسفتين انفجرتا في منطقة الشعلة فضلاً عن انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة العبيدي، مشيراً الى أن العبوات استهدفت مواكب حسينية واسفرت عن اصابة عدد من المواطنين.

15/10 نحو 55 قتيلا في تفجير انتحاري وهجومين في العراق: قالت مصادر أمنية وطبية إن نحو 55 شخصا قتلوا في هجمات بالعراق استهدفت تجمعا للشيعة.

ووقع أغلب الضحايا عندما فجر انتحاري سترة ناسفة وسط تجمع للشيعة في بغداد مما أسفر عن مقتل 41 على الأقل وإصابة 33 آخرين، ووقع الانفجار داخل خيمة مكتظة بالزوار المشاركين في إحياء ذكرى عاشوراء.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم في بيان نشره على الإنترنت.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات