الأربعاء 13 تشرين الاول , 2016

مصدر عسكري يكشف عن حجم التواجد العسكري الامريكي في العراق

كشف مصدر عسكري، اليوم الخميس، عن أعداد القوات الأميركية المتواجدة في العراق، مشيرا إلى وجود سبع قواعد عسكرية متوزعة في خمس محافظات، فيما أفصح عن أنواع الطائرات التي تستخدمها تلك القوات والمهام المسندة إليها.

وقال المصدر في تصريح صحفي، إن "القوات الأميركية تتواجد في سبع قواعد عسكرية هي عين الأسد، والحبانية غرب العراق، وعين كاوة ودهوك بإقليم كردستان، والرستمية والمطار في بغداد، والقيارة في نينوى"، مبينا أن تلك القوات "تتشارك القواعد مع قوات عراقية نظامية".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "عدد أفراد القوات الأميركية يبلغ 6 آلاف جندي من بينهم 1200 جندي مارينز، والباقون مستشارون ومدربون وضباط رصد، وتحليل معلومات، وفنيون يضاف إليهم متعاقدو شركات أمنية ومقاولون، ليكون العدد النهائي لهم نحو 8 آلاف أميركي".

وتابع أن "تلك القواعد تضم كتيبة مدفعية ثقيلة غرب العراق، وسرب طائرات أباتشي يتولى مهام عديدة، أبرزها حماية بغداد ومناطق تواجد الأميركيين كالمنطقة الخضراء، التي تضم السفارة الأميركية ومطار بغداد الدولي، إضافة إلى أربع طائرات نقل من طراز تشينوك".

وأشار المصدر إلى "وجود أكثر من 80 طائرة مقاتلة غالبيتها من طراز (أف 16 وأف 18) تنطلق من قاعدتي أنجرليك التركية وقاعدة أخرى بالكويت، وثالثة من حاملة الطائرات جورج واشنطن في مياه الخليج العربي"، مبينا أن "تلك القوات تتواجد باتفاقية مع بغداد أقرها البرلمان العراقي".

ويثير تواجد القوات الأميركية في العراق قلقا سياسيا وشعبيا، حيث تبرز بين الحين والآخر أنباء شبه مؤكدة عن تقديم الطائرات الأميركية دعما لعناصر تنظيم داعش الإرهابي في المناطق التي يسيطر عليها، في حين شنت مقاتلات التحالف الدولي أكثر من مرة غارات ضد قطعات الجيش العراقي والحشد الشعبي بحجة الخطأ راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى. انتهى/ خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات