الجمعة 08 تشرين الاول , 2016

نائب يكشف عن بنود "ورقة السلم الاهلي" للتحالف الوطني

كشف نائب من التحالف الوطني، اليوم السبت، عن اهم بنود وثيقة السلم الاهلي والتسوية الوطنية، التي طرحها التحالف في الاجتماع الذي عقدته الهيئة السياسية، بحضور ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، معلنا رفضه لأي تدخل دولي قد يفرض بنودا معينة على الوثيقة.

وقال النائب عن التحالف جاسم جعفر في حديث صحفي، ان "هناك حسن نية من قبل التحالف الوطني، على طرح ورقة شاملة لإدارة وضع البلد، في ظل التعقيدات الدولية والداخلية"، مبينا ان "التحالف الوطني، يسعى الي ان يكون الاب الحنون بمشروعه الوطني المتكامل". بحسب المسلة.

وعقدت الهيئة السياسية للتحالف الوطني العراقي اجتماعا، الأربعاء الماضي، لمناقشة مسودة وثيقة التحالف للتسوية الوطنية والسلم الأهلي بحضور رئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) يان كوبيتش. 

وبخصوص حضور، كوبيتش، الاجتماع الذي عقدته الهيئة السياسية للتحالف الوطني، اوضح جعفر، ان "حضور ممثل الامين العام للأمم المتحدة الى الاجتماع، جاء بطلب رسمي قدم للتحالف، ووافق الاخير".

وعن مدى تأثير هكذا حضور على بنود الوثيقة، قال النائب جاسم محمد جعفر، "لقد عدت الهيئة السياسية للتحالف الوطني، هذا الحضور تدخلا بالشأن العراقي، حيث ارادوا اضافة بعض الفقرات في ورقة السلم الاهلي التي تبناها التحالف الوطني".

وذكر بيان لمكتب رئيس التحالف الوطني، عمار الحكيم، أن "الهيئة السياسية للتحالف الوطني عقدت اجتماعها الاعتيادي، الأربعاء الماضي، وتمت استضافة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة واللجنة المسؤولة عن إعداد وثيقة السلم الأهلي التي يعدها التحالف كوثيقة عهد لبناء جسور الثقة بين مكونات الشعب العراقي جميعاً".

واضاف "ونحن بدورنا بينا لهم، اساسيات الورقة، والتي اكدت على ان الشيعة هم الاغلبية، وايضا على الجميع احترام الدستور، والدين الرسمي للدولة وهو (الاسلام)، وعلى كل جهة ان تأخذ حجمها، دون تدخل، ونرفض اي تدخل لأي جهة بحجج تجافي الواقع وتكون ضد الاغلبية".

وتابع ان "الامم المتحدة تريد، ان يكون البلد، نصف الى نصف، وقد وقفنا ضد هذا الامر لأنه سيكون بالضد من وجود الاغلبية في البلاد".

واكد ان "تدخل الامم المتحدة، وفرضها بعض البنود على ورقة السلم الاهلي، امر مرفوض، كما نرفض ضغوطاتهم وتدخلهم في ادارة البلد". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات