الجمعة 08 تشرين الاول , 2016

نائب يطالب الحكومة العراقية بتشكيل تحالف دولي ضد تركيا

ناشد عضو مجلس النواب عن كتلة بدر حنين القدو الحكومة البدء بتشكيل تحالف دولي ضد تواجد القوات التركية لإخراجها من الأراضي العراقية.

وقال القدو في بيان تلقت وكالة النبأ للأخبار نسخة منه، اليوم السبت، ان "معركة الموصل سوف تكون معركة حاسمة في تاريخ العراق الحديث بسبب التحديات والمخاطر التي تواجه مستقبل محافظة نينوى ومنها التدخل التركي السافر في الشؤون الداخلية العراقية وبدعم من قبل بعض الدول الخليجية وبتشجيع من أطراف عراقية داخلية".

واضاف "تحاول الأطراف الإقليمية والداخلية إجهاض جهد الحكومة العراقية لتحرير محافظة نينوى واستغلال معاناة المهجرين والأسرى بيد الدواعش من أبناء مدينة الموصل لتحقيق أجندات طائفية واخراج عملية تحرير نينوى بالطريقة التي تخدم اهدافهم الاستراتيجية من خلال تمزيق النسيج الاجتماعي لمحافظة نينوى".

واوضح القدو ان "التصريحات المتغطرسة الأخيرة لرئيس وزراء تركيا تحاول فرض شروط ورؤى الحكومة التركية على الحكومة العراقية بمنع مشاركة الحشد الشعبي في عملية تحرير المحافظة وفي نفس الوقت تعطي لنفسها الحق في التواجد على الأراضي العراقية والمشاركة في تحرير المحافظة كأن المحافظة هي جزء من الدولة التركية".

وناشد القدو الحكومة العراقية في ضوء هذه المعطيات "البدء بتشكيل تخالف دولي ضد تواجد القوات التركية لإخراجهم من على الأراضي العراقية، والبدء بشكل جدي بتعزيز قدرات وإمكانيات الحشد الشعبي من العشائر ومن أبناء المكونات عدة وعددا للمشاركة الفعلية في تحرير مناطقهم المغتصبة".

ودعا "مجلس القضاء والادعاء العام الى ضرورة تحريك دعاوي قضائية ضد الأطراف والأشخاص الذين يتعاونون مع القوات التركية وضد من قام بدعوة هذه القوات إلى التواجد على الأراضي العراقية".

وشدد القدو على ان "معركة الموصل ستحدد مستقبل العراق مبينا انه وللحفاظ عليه لابد أن تتضافر كل الجهود الوطنية ومن قبل كل القوى السياسية لتحرير الأراضي العراقية من دنس الارهاب وإلحاق الهزيمة بالمعتدين والحفاظ على العراق كبلد موحد".

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قد وصف تصريحات الحكومة العراقية بشأن وجود القوات التركية في معسكر بعشيقـة بـالاستفزازية والخطيرة.

وقال يلدريم في تصريحات أدلى بها للصحفيين عقب اجتماعه مع نواب عن حزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة امس ان "قوات تابعة لدول لا تملك روابط محبة مع العراق موجودة على الأراضي العراقية، لذلك ارى تصريحات بغداد تحريضية واستفزازية وخطيرة للغاية".

واضاف ان "القوات التركية، موجودة في العراق منذ زمن طويل وتقوم باعمال مفيدة هناك، وان تركيا تتحمل مسؤولية تحقيق الأمن في المنطقة، وجنودنا يؤدون مهامهم هناك ويكافحون ضد تنظيم داعش".

وتابع بالقول "على حكومة بغداد أن تقوم بما يلزم ازاء التنظيم الإرهابي بدلاً من التعليق على هذا الموضوع، ورفض مشاركة القوات التركية في الحرب ضد داعش الارهابي". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات