الجمعة 08 تشرين الاول , 2016

بالوثائق: الكشف عن تورط الجميلي بصفقة "الرز الفاسد"

كشف وثائق رسمية ، السبت، عن تورط وزير التجارة سلمان الجميلي في صفقة الرز الهندي الفاسد، مبينة ان سبب اللجوء إلى الرز الفاسد هي انه الأرخص بين مناشئ الرز الاخرى.

ووفقاً للوثائق، على نسخة منها ،والصادرة من اللجنة المركزية للمراجعة٬ والمصادقة على احالة صفقة الرز في وزارة التجارة٬ عليها ختم الوزير وكالة سلمان الجميلي٬ ان اسباب اللجوء إلى الرز الفاسد هي انه الارخص بين مناشئ الرز الاخرى.

وشارت الوثائق الى ان الرز الهندي ارخص سعرا من ( الارجنتيني٬ الامريكي٬الاورغواياني٬ الفيتنامي والتايلندي )٬ وهذا ما دفع وزارة التجارة إلى التعاقد عليه دون غيره، فيما واعتبرت لجنة السيطرة النوعية بالاضافة إلى العاملين في الشركة العامة لتجارة الحبوب٬ وفقا لتقريرهم٬ ان الرز الهندي يحمل الشروط القياسية للدعوة لا المعلنة٬ ويحمل مواصفات الرز المبيض المعتمد في العراق.

وكانت لجنة البطاقة التموينية في مجلس محافظة بغداد عزت، الأربعاء الماضي، دخول شحنة الرز الهندية التالفة عبر موانئ البصرة الى آليات التعاقد المعتمدة بين وزارة التجارة والشركات المجهزة، وكشفت عن استيفاء الشركة المورّدة للرز الهندي 90% من قيمة الصفقة قبل وصول البضاعة الى العراق، وفيما اخلت الموانئ العراقية مسؤوليتها عن دخول تلك الشحنة، أكدت أن وزارة التجارة ابلغتها مسبقاً بـصلاحية الرز الهندي وضرورة تفريغها بأسرع وقت.

يذكران وزارة التجارة العراقية نفت، الاحد (2 من تشرين الاول 2016)، وجود كميات تالفة من مادة الرز في البطاقة التموينية، وأكدت أنها تخضع لمعايير الفحص المختبري من قبل شركات عالمية رصينة، وفي حين بيّنت أن كميات الرز التالفة التي عثر عليها في موانئ البصرة لا تعود للبواخر الموردة لصالحها، اتهمت بعض الأشخاص بتسويق تلك المادة بهدف الاساءة لتعاقداتها مع الشركات العالمية الرصينة.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات