الجمعة 01 تشرين الاول , 2016

النزاعات في الجنوب تدفع البرلمان لاقرار قانون ينظم عمل العشائر العراقية

نزاعات واشتباكات مسلحة بين عشيرة واخرى في المحافظات الجنوبية يؤدي الى قتل وتهجير وجرح العشرات من ابناء الجنوب في ظل عجز القوات الامنية السيطرة على تلك النزاعات العشائرية.

لجنة العشائر النيابية تبرأت من ما أسمتهم شيوخ الفتنة ومثيري النزاعات العشائرية في المحافظات الجنوبية.

وقال عضو اللجنة محمد الصهيود في تصريح لـوكالة النبأ للاخبار، ان "هناك شخصيات في العشائر العراقية يعتبرون انفسهم شيوخ وممثلي عشائر العراق، لكن الحقيقة عكس ذلك"، مبينا ان "العشائر النيابية تتبرأ من هكذا شيوخ ويعتبروا انفسهم شيوخ الفتنة".

واضاف ان "شيوخ الفتنة سبب ما يحدث في المحافظات الجنوبية من  نزاعات واشتباكات عشائرية التي سببت في قتل وتهجير الكثير من ابناء تلك المحافظات".

من جهته كشف مقرر لجنة العشائر النيابية فريد الابراهيمي عن تحرك برلماني لاقرار قانون مجلس عشائر العراق في الجلسات القادمة لمجلس النواب.

وقال الابراهيمي لـوكالة النبأ للاخبار، ان "ما يحدث في المحافظات الجنوبية خسارة لجسد العراق وليس من العشائر فقط، كلنا ابناء هذا البلد علينه العمل لايقاف النزاعات العشائرية ما يحدث في المناطق والمحافظات".

 واضاف ان "العشائر وابناء المحافظات عليهم تسليم الاسلحة الثقيلة وتسليمه القوات الامنية والحشد الشعبي لمقاتله داعش الارهابي وحصر السلاح بيد الدولة"، داعيا ابناء تلك العشائر بتوجيه السلاح ضد داعش في جبهات القتال بدلا عن ابناء بلدهم".

واكد الابراهيمي ان "لجنة العشائر النيابية تعمل حاليا على دراسة مشروع قانون العشائر العراقية الذي سيقراءة ويقر في الجلسات القادمة لمجلس النواب"، لافتا الى ان "القانون سينضم الحياة واقع العشائري وعملهم ويربط بارتباط مباشر بالدولة".

الى ذلك كشف مجلس محافظة ميسان عن اعتقال اكثر من 100 متهما متورطا في النزاعات العشائرية الاخيرة في المحافظة.

وقال عضو المجلس سرحان الغالبي في تصريح صحفي، ان "القوات الامنية في المحافظة قوة من التدخل السريع لقت القبض على اكثر من 100 متهما متورطا في النزاعات العشائرية الاخيرة في محافظة ميسان"، لافتا الى ان "عملية اعتقال المطلوبين لا تزال مستمرة".

واضاف ان "عملية مظلة القانون في ميسان اعتقلت ايضا ما يقارب 50 مطلوبا للقضاء البعض منهم متهمين عمليات السلب والنهب والشرطة المحافظة لم تكن قادرة على اعتقالهم في الفترة السابقة"، مؤكدا ان "العملية جاءت بطلب من مجلس محافظة ميسان".

وشهدت بعض المحافظات الجنوبية في الفترة الاخيرة نزاعات واشتباكات مسلحة بين العشائر العراقية ما ادى الى مقتل وجرح وتهجير العشرات من ابناء تلك المحافظات. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات