الثلاثاء 28 ايلول , 2016

نائب يكشف بالارقام موازنة 2017

كشف عضو اللجنة المالية النيابية النائب مسعود حيدر، الاربعاء، بالأرقام مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2017 البالغ قيمتها ٩٠.٢٢٤ ترليون دينار، فيما اشار الى أن نسبة العجز فيها يصل الى ١٠.١٦٥ ترليون ما يعادل ١١.٢٧٪‏.

وقال حيدر في حديث صحفي، إن "مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2017، يجب ان يصل قانونيا الى مجلس النواب كحد اقصى يوم الـ10 من تشرين الثاني المقبل"، مبيناً أن "اجمالي النفقات بالموازنة التي هي بمثابة القيمة الكلية لها تبلغ ٩٠.٢٢٤ ترليون دينار".

واضاف حيدر أن "الايرادات النفطية المخططة لعام 2017 بلغت ٦٨.٤١٠،١٢٥٠٠٠ ترليون دینار، والایرادات غیر نفطیة ١١،٦٤٩ ترلیون دینار"، مبيناً أن "سعر برميل النفط بموازنة 2017 قدر بـ ٤٢ دولار، وكميات النفط المصدرة يوميا ٣.٧٥٠٠٠٠ برميل يومياً".

واضاف حيدر أن "نسبة العجز المخطط في الموازنة يبلغ ١٠.١٦٥ ترليون دينار، اي حوالي ١١.٢٧٪‏"، لافتا الى أن "كمية القرض المقدر لسد جزء من العجز المخطط يبلغ 5.608 ترليون دينار".

وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، في 23 اب الماضي، أن المجلس ناقش قانون الموازنة المالية لعام 2017 والتعديلات المقترحة على النسخة المقدمة من وزارة المالية، فيما أكد أن القانون وصل إلى مراحله النهائية تمهيدا لتقديمه إلى مجلس النواب.

يذكر ان العبادي أعلن، في وقت سابق، عن تحديد سعر 35 دولارا لبرميل النفط ضمن الموازنة المالية العامة للعام المقبل 2017، وفيما أشار إلى أن حكومته أعادت النظر ببعض فقرات الموازنة، أكد أنها تعاني من عجز مالي كبير بسبب قلة الواردات النفطية مقابل ارتفاع سقف رواتب الموظفين والمتقاعدين.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات