الجمعة 24 ايلول , 2016

المرور العامة: مليون مركبة تتجول في بغداد وخطة مرورية جديدة تنفذ بداية الموسم الدراسي

كشفت مديرية المرور العامة عن أعدادها لخطة مرورية جديدة لفك الزخم الصباحي الحاصل في العاصمة بغداد تزامناً مع قرب بداية الموسم الدراسي نهاية الشهر الحالي.

وقال مصدر في أعلام المديرية لوكالة النبأ/(الاخبار) "أن تجول اكثر من مليون مركبة في شوارع العاصمة بأوقات الذرة الصباحية مقابل تخطيط عمراني قديم لا يتناسب مع إعداد المركبات التي المتواجدة فاقم من زخم الشوارع"، منوها الى ان "السنوات العشر الاخيرة سجلت دخول عدداً كبيرا من المركبات وبكافة أنواعها مع وجود تبعيات امنية ادت لغلق عدد من الشوارع والساحات والمجسرات المهمة".

واضاف المصدر "الخطة المرورية الي تم أعدادها والتي ستنطلق مع بداية الموسم الدراسي ركزت على تخفيف حدة الزخم المروري الحاصل بجانب الرصافة وهي مركز الثقل المروري نتيجة لتواجد اغلب الوزرات والمؤسسات والجامعات فيها بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد التي باشرت بفتح عدة طرق مهمه في بغداد كانت مغلقه سابقا اضافة لرفع عدد كبير من الصبات الكونكريتية التي كانت منتشرة بشكل كبير في معظم الشوارع الرئيسة".

ودعا المصدر الجهات ذات العلاقة كهيئة الطرق والجسور وأمانه بغداد للشروع "لإنجاز طرق جديدة ومجسرات وانفاق لاستيعاب إعداد المركبات في حين سعت المديرية والتخفيف من حدة الزخم المروري المتضاعف مع زيادة اعداد المركبات".

ويشكل الزخم المروري في شوارع العاصمة أزمة حقيقة للبغداديين وكذلك الوافدين لها من المحافظات  تتجاوز ابعادها  الروتين اليومي لازمات نفسية وصفها البعض "بالموت البطيء" فيما يواجهها اخرون بالسخرية.

اذ ينتقد فلاح الراضي وهو اربعيني مدرس في احدى المدارس الاهلية أزدحامات الشوارع ويوضح (لوكالة النبأ/الاخبار) انه يعاني من أزمة نفسية نتيجة التأخير عن الدوام لذا يضطر في بعض الاحيان للخروج مبكرا قبيل وقت الدوام الرسمي بساعتين تجنباً لدخوله بزخم مروري يفقده هدوء اعصابه بحسب قوله.

فيما يسخر علي خالد وهو طالب جامعي بتجاوز أزمة المرور الصباحية لجامعته بالقول "اكنك على الفيسبوك" ليتناسى زحمة الشوارع، فيما يشاطره زميله الحديث بالقول "الله ينطي مارك" كونه يتناسى اكثر من ساعتين تأخير وسط الازدحام في لعبة "الكلاش".

وكانت مديرية المرور العامة اعلنت في وقت سابق عن تنفيذها خطة "الزوجي والفردي" للمركبات لتجاوز أزمة الزخم المروري في العاصمة، الا ان القرار واجه حملة انتقاد شعبية واسعة اضطرت رئيس الوزراء حيدر العبادي الى اصدر تعليمات خاصة تلغي تنفيذ تلك الخطة. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات