عاجل
مصادر: تظاهرة البصرة تتحول الى مسيرة
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
السبت 19 نيسان , 2015

مجتهد: البحث عن تسوية مع الحوثيين والسفن الإيرانية في مواجهة السعودية

غرد الحساب الشهير "مجتهد" على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، والذي يعتقد انه على صلة قريبة من العائلة المالكة داخل المملكة العربية السعودية، عن صفقة سرية بوساطة عمانية قد تجمع السعودية مع حركة أنصار الله.

وكشف مجتهد ما يجري حاليا بالقول ان هناك "اتصالات سرية بين السعودية والحوثيين (إيران) عن طريق عمان تسير باتجاه حل سياسي يبقي للحوثيين مكاسبهم دون أن يظهروا بمظهر المنتصر"، وتابع في تغريدة ثانية "ويقضي الترتيب بإنشاء مجلس رئاسي برئاسة شخص مقبول من الحوثيين ومشاركة حوثية وبقاء قواتهم في الأماكن التي تمددوا لها ومشاركتهم في إدارتها".

وأضاف حول تعيين البحاح بالقول "ويأتي ترشيح البحاح كبادرة حسن نية من السعودية لتسهيل التفاهم لأن البحاح مقبول للحوثيين وكان مرشحهم في المراحل الأولى بعد دخولهم صنعاء.

كما غرد مجتهد ان طبيعة المفاوضات السرية تتضمن ترتيبات سياسية "وافقت السعودية على مشاركة الحوثيين في إدارة اليمن في مجلس رئاسي بقيادة البحاح كما وافقت على بقاء وجودهم العسكري كاملا في محافظات الشمال".

وأضاف "وافقت السعودية على بقائهم العسكري في الجنوب لكن خارج المدن ويصر الحوثيون على أن يبقى وجودهم العسكري كما هو وتبقى لهم حرية الحركة العسكرية".

وكان حساب مجتهد قد كشف العديد من الاحداث والتفاصيل السرية التي تتعلق بالعائلة المالكة والامراء السعوديين والخلافات القوية على السلطة بعد وفاة الملك السابق "عبد الله بن عبد العزيز"، وتحقق بعض الاحداث التي ذكرها على حسابة، ما يعطي تاكيدا على قربة من القيادة السعودية.

وأشار مجتهد في تغريدة أخرى بموافقة السعوديون على "تعويض كبير للحوثيين (بالمليارات) تحت مظلة إعادة إعمار اليمن على ألا يسلم شيء إلا بعد خروج الحوثيين من مدن الجنوب".

كما "يجري حاليا ترتيب مع أمريكا لتوجيه مجلس الأمن باتخاذ قرار بدعم الحل السلمي في اليمن بنفس الخطوط المذكورة أعلاه لإعطائه شرعية دولية".

معزيا السبب في ذلك بالقول "يبدو أن القيادة السعودية قررت الليونة بعد أن طالت مدة القصف دون إيقاف تمدد الحوثيين وتبين أن القوة الوحيدة القادرة على مواجهتهم هي القاعدة".

وتابع "كما إن هذا التفاهم لو تم سيقي السعودية من هجوم بري حوثي قد لا تستطيع القوات السعودية البرية إيقافه خاصة بعد رفض الباكستانيين المساعدة".

وأشار مجتهد الى وجود خلاف حول نقطة واحدة دارت حول "بقاء الحوثيين داخل مدن الجنوب سيكون سببا في فشل التفاهم وربما تسير الأمور باتجاه التصعيد البري".

على صعيد اخر وفي تغريدة لاحقة ذكر مجتهد على حسابة الذي يتابعه أكثر من مليون ونصف شخص بان "البحرية الأمريكية تخبر السعودية عن12 سفينة حربية إيرانية متجهة للبحر العربي لتنضم للسفن الموجودة هناك تصحبها غواصتان، مقابل 3 سفن سعودية فقط".

وأضاف ان "الأسطول الغربي (السعودي) لا يمكن يقدم أكثر، والشرقي خارج الخدمة تقريبا، السفن الثلاث هي كامل القوة البحرية القابلة للاستخدام" معقبا بالقول "لكن أمريكا جاهزة لا تخافون".

وتأتي تغريدات "مجتهد" بعد 25 يوم من قيام السعودية بتشكيل تحالف ضم تسع دول عربية، بالإضافة الى الدعم اللوجستي والاستخباري للولايات المتحدة الامريكية، لاستهداف اليمن بضربات جوية، عرفت "بعاصفة الحزم"، واسفرت عن مقتل المئات وجرح الالاف من المدنيين، فيما نزح 150 ألف مواطن يمني من مناطقهم خوفا من القصف الجوي او النزاع المسلح داخل الاحياء والمدن السكنية، بحسب تقارير الأمم المتحدة.

وكان السبب وراء اعلان الحرب على اليمن من قبل السعودية، هو ارجاع الرئيس المستقيل "هادي" الى السلطة ومنع تقدم حركة "أنصار الله" الى "عدن"، الا ان أي من هذه الأهداف لم يتحقق حتى الان.   

شبكة النبأ الاخبارية

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات