الأربعاء 15 ايلول , 2016

أوبك: متوسط أسعار المنظمة بلغ 43 دولاراً للبرميل في آب

أعلنت منظمة اوبك، الخميس، أن متوسط أسعار المنظمة بلغت 43 دولاراً للبرميل الواحد في آب الماضي، متوقعة استمرار نمو الطلب العالمي على النفط عام 2016 ليصل الى 94.27 مليون برميل.

وقالت المنظمة في تقرير لها، لإن "متوسط أسعار سلة اوبك لشهر آب بلغت 43 دولار للبرميل الواحد مرتفعا عن شهر تموز الذي بلغت الأسعار فيه 42.68 دولاراً للبرميل الواحد "، مشيرة الى أن "أسعار برنت ارتفعت هي الأخرى بنسبة 2.36 دولاراً لتصل متوسط هذه الأسعار الى الى 47.16 دولاراً، في حين استقرت اسعار خام غرب تكساس الوسيط نايمكس الى 44.80 دولاراً للبرميل الواحد".

وأضافت المنظمة، أن "ارتفاع الأسعار يعود الى دلائل على تحسين العرض الطلب، وضعف الدولار، على الرغم من مفاجأة بناء في مخزون الخام في الولايات المتحدة وزيادة الإمدادات والمخاوف الصينية التي ضغطت على الأسعار في نهاية الشه".

وعدلت المنظمة توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي الى 2.9% للعام الحالي 2016 فيما أبقت على توقعاتها لعام 2017 بحدود 3.1%، وأبقت توقعاتها أيضا لنمو الاقتصاد لكل من الصين والهند بنسبة 6.5% و7.5% على التوالي.

وأشارت المنظمة الى انه "من المتوقع أن يستمر نمو الطلب العالمي على النفط في النصف الثاني من العام 2016 بنسبة 1.23 لتصل متوسط الطلب الى 94.27 مليون برميل يوميا"، مشيرتا الى "استمرار مراكز النمو الرئيسية في العام المقبل لكل من الهند والصين والولايات المتحدة".

وتتكون سلة أوبك من 12 خاما، وهي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

وتعتبر منظمة الأقطار المصدرة للبترول (أوبك)، التي تأسست في بغداد عام 1960 بالاتفاق بين خمس دول هي السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا، ويقع مقرها في فينا، من أكبر المنظمات العالمية المشرفة على تنظيم عملية تصدير النفط وتحديد أسعاره، وتضم في عضويتها حاليا 12 دولة مصدرة للنفط، تمتلك بمجموعها ما يتراوح بين ثلثي وثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي النفطي.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات