الأثنين 13 ايلول , 2016

العراق يشارك في اجتماع حركة عدم الانحياز

 اعلنت وزارة الخارجية عن مشاركة العراق في الاجتماع السابع عشر للدول الاعضاء في حركة عدم الانحياز والذي سيعقد في فنزويلا للفترة من ١٣ – ١٨ ايلول الجاري.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أحمد جمال، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إنه سيمثل العراق في اجتماع قادة الدول الاعضاء وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، حيث سيشغل العراق موقع نائب رئيس القمة التي ستناقش فيها عدد من القضايا السياسية والاقتصادية الهامة.

ويعقد اجتماع كبار الخبراء في الحركة، يومي الثلاثاء والاربعاء (13 و 14 ايلول)، بينما يعقد الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية 120 دولة عضوا في الحركة يومي الخميس والجمعة (15 و 16 ايلول) ومن ثم اجتماع القمة للدول الأعضاء يومي السبت والاحد (17 و 18 منه).

وتأسست حركة عدم الانحياز بعد الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، كنتيجة مباشرة للحرب الباردة التي تصاعدت بين المعسكر الغربي (الولايات المتحدة الأميركية وحلف الناتو)، وبين المعسكر الشرقي (الاتحاد السوفيتي وحلف وارسو) حال نهاية الحرب العالمية الثانية وتدمير دول المحور.

وقد كان عدد الدول المؤسسة لها 29 دولة، هي مجموع الدول التي حضرت مؤتمر باندونج1955 في أول تجمع منظم لدول الحركة، وانعقد المؤتمر الأول للحركة في بلغراد عام1961، وحضره ممثلو 25 دولة، ثم توالى عقد المؤتمرات.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات