الأربعاء 08 ايلول , 2016

البرلمان يؤجل جلسته والكردستاني والقوى العراقية والمواطن يعطلان جلسة التصويت على اقالة زيباري

حيدر الغانمي/بغداد:

كان مجلس النواب على موعد جديد لإقالة وزير المالية هوشيار زيباري، لكن النصاب القانوني لم يكتمل لمقاطعة التحالف الكردستاني والقوى العراقية وكتلة المواطن ونواب من التحالف الوطني، فيما هددت رئاسة مجلس النواب بكشف اسماء النواب المتغيبين عن الجلسة.

النائب عن التحالف الوطني علي البديري كشف عن عدد اعضاء مجلس النواب الحاضرين لجلسة البرلمان لم يتجاوز عددهم 100 نائبا.

وقال البديري في تصريح لـوكالة النبأ للأخبار، ان "جلسة الاعتيادية لمجلس النواب لم تعقد بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لجلسة"، مشيرا الى ان "عدد اعضاء المجلس لم يتجاوز 100 نائبا في جلسة اليوم".

واضاف ان "اكتمال النصاب القانوني لجلسة يتطلب 165 نائبا الحضور لم يصل الى 100 نائبا"، مؤكدا "تأجيل جلسة التصويت على سحب الثقة عن وزير المالية هوشيار زيباري الى بعد عطلة العيد".

من جهته رفض اتحاد القوى العراقية التصويت على سحب الثقة عن وزير المالية هوشياري زيباري.

وقال النائب عن الاتحاد احمد السلماني في تصريح لـوكالة النبأ للأخبار، ان "الوضع الحالي يتطلب اعادة الاوزان للحكومة والبرلمان ولابتعاد عن المساومات السياسية والاستهداف الشخصي"، معتبرا سحب الثقة عن وزير المالية استهداف شخصي لزيباري.

واشار السلماني الى ان "زيباري نجح في الفترة الماضية في ادارة وزارة المالية رغم الظروف الامنية والاقتصادية التي يمر بها العراق"، مؤكدا ان "القوى العراقية في مجلس النواب يرفض بشكل او باخر سحب الثقة عن زيباري".

الى ذلك اعلن مصدر نيابي مطلع عن مقاطعة التحالف الكردستاني والقوى العراقية وكتلة المواطن ونواب من التحالف الوطني جلسة الخميس لأفشال اقالة وزير المالية.

وقال المصدر في تصريح لـوكالة النبأ للأخبار، ان "حزب الديمقراطي الكردستاني اتفق مع ممثلي في التحالف الكردستاني واتحاد القوى العراقية وكتلة المواطن ونواب من التحالف الوطني على مقاطعة جلسة الخميس لأفشال سحب الثقة عن وزير المالية هوشيار زيباري"، لافتا الى ان "رئاسة مجلس النواب اجلت جلسة الى بعد عطلة العيد لعدم اكتمال النصاب القانوني".

واضاف ان "مقاطعة تلك الكتل جاء نتيجة الاتفاقات السياسية بين الاحزاب وممثليها في مجلس النواب"، مستبعدا في الوقت ذاته سحب الثقة عن زيباري في الوقت الراهن.

 من جهتهما وجهة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بالغياب المضاعف للنواب المتغيبين لم يحضروا لجلسة الخميس.

وقال مصدر في مكتب الجبوري لوكالة النبأ للأخبار، ان "رئيس المجلس وجهة بالغياب المضاعف لكل نائب متغيب ولم يحضر جلسة الخميس"، مؤكدا ان "الموقع الرسمي لمجلس النواب سينشر قائمة بأسماء النواب المتغيبين عن جلسة اليوم".

واضاف ان "قائمة النواب ستضمن كل النواب بدون استثناء لم يحضروا لجلسة اليوم وحاولوا تعطيل جلسة البرلمان".

واشار الى ان "الجبوري اجل جلسة الاعتيادية وسحب الثقة عن وزير المالية هوشيار زيباري الى بعد عطلة العيد المصادف 20 من الشهر الحالي". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات