الجمعة 03 ايلول , 2016

نواب يحذون من كارثة انسانية ويطالبون العبادي بمنع تخزين الاسلحة داخل المدن

تقرير/ حيدر الغانمي

حذر عدد من اعضاء مجلس النواب الحكومة من حدوث كارثة انسانية على خلفية انفجار كدس للاسلحة في منطقة العبيدي شرق بغداد، فيما طالب النواب رئيس الوزراء حيدر العبادي بحصر السلاح ومنع تخزين الاسلحة داخل المدن.

يقول النائب عن القوى العراقية احمد السلماني في تصريح لوكالة النبا للاخبار، ان الحكومة العراقية لا تسطيع حصر السلاح بيد القوات الامنية بسبب الوضع الامني الراهن من جهة وعمليات عسكرية من جهه اخرى بين القوات الامنية والحشد الشعبي وابناء العشائر ضد تنظيم داعش الارهابي.

واضاف ان على الحكومة ووزارتي الداخلية والدفاع اوليه من ذلك حصر السلاح بيد القوات الامنية العاصمة بغداد والمناطق مستقرة امنيا، عدا المناطق القتالية وغير المستقرة امنيا فقط.

واشار السلماني الى ان ما حدث في احد مناطق العاصمة بغداد من انفجار كدس للاسلحة ياتي نتيجة اهمال الحكومة وعدم متابعتها المدن وحصر السلاح بيد الدولة، مطالبا بالوقت ذاته رئيس الوزراء حيدر العبادي باخراج مقرات ومخازن الاسلحة تابعة للحشد الشعبي من المدن تجنبا لوقوع كارثة انسانية في المستقبل.

من جهته حذر النائب عن كتلة الاحرار البرلمانية رسول الطائي الحكومة من حدوث كارثة او ابادة جماعية في المدن نتيجة خزن الاسلحة في المدن.

واضاف الطائي في تصريح لوكالة النبا للاخبار، ان ما حدث في منطقة العبيدي صباح يوم الجمعة كارثة انسانية بحق اهالي تلك المنطقة، مشيرا الى ان قيادة عمليات بغداد اكدت ان كدس الاسلحة تابع لاحد فصائل الحشد الشعبي لكن لم تذكر اسم ذلك الفصيل.

واكد ان رئيس الوزراء حيدر العبادي مطالب اليوم بصفته قائد العام للقوات المسلحة وعمليات بغداد بمنع فصائل الحشد الشعبي من تخزين الاسلحة داخل المدن ومحاسبة المخالفين، محملا الحكومة مسؤولية سقوط عشرات من ضحايا بين شهيد وجريح وتهديم وحرق المنازل والسيارات تلك المنطقة.

وطالب الطائي الحكومة ومحافظة بغداد بتعويض اهالي الضحايا واصحاب المنازل والسيارات والمحلات التي دمرها انفجار كدس الاسلحة.

من جهتهما طالب محافظ بغداد علي محسن التميمي بمنع أي فصيل تابع للحشد الشعبي من تخزين أسلحته داخل المدن.

وقال التميمي في بيان تلقت وكالة النبا للاخبار نسخة منه، على رئاسة مجلس الوزراء والحشد الشعبي بمنع اي فصيل مسلح ينتمي للحشد الشعبي تخزين السلاح داخل المدن.

ووجه التميمي بارسال لجان التعويض لجرد الأضرار المادية، معزياً عوائل الضحايا ، محذراً من تكرار هذه الحادثة مستقبلاً.

وكان المتحدث الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعن معن اعلن، امس الجمعة، ان الانفجارات ناجمة عن انفجار مستودع للأسلحة في منطقة العبيدي تسبب في انطلاق بعض المقذوفات ما أدى إلى وقوع إصابات، مؤكدا ان الانفجار تسبب بانطلاق عشوائي للقذائف والصواريخ.

يذكر ان كدس للاسلحة تابع لاحد فصائل الحشد انفجر صباح الجمعة في منطقة العبيدي شرقي بغداد، ما أسفر عن اطلاق صواريخ وقع احدها على معمل طابوق وصواريخ الاخرة وقعت على حي النصر ومنطقة المشتل ومدينة الصدر ما اسفر سقوط عدد من الضحايا بين شهيد وجريح.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات