الخميس 21 آب , 2015

اشتون كارتر يدعو تركيا الى دور أكبر في مواجهة داعش ويتساءل عن وعودها السابقة

حث وزير الدفاع الامريكي اشتون كارتر، تركيا على القيام بدور أكبر في القتال ضد متشددي تنظيم داعش وقال انها اشارت الي استعدادها للذهاب الي مدى أبعد من قرارها مؤخرا السماح لطائرات امريكية بشن ضربات جوية انطلاقا من قواعد تركية.

واضاف كارتر "ان تركيا وافقت من حيث المبدأ على المشاركة في الحملة الجوية للائتلاف ضد المتشددين لكن الولايات المتحدة تحتاج ايضا الي ان تكثف انقرة جهودها للسيطرة على حدودها الطويلة مع العراق وسوريا".

ومن المتوقع ان تشارك تركيا في الضربات الجوية ضد تنظيم داعش بعد ان توصلت الي اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن مشاركة أكبر في الحملة ضد الجماعة المتشددة، لكن القصف التركي يتركز بشكل رئيسي على حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة جماعة ارهابية.

وأبلغ كارتر الصحفيين في مقر وزارة الدفاع الامريكية انه لا يعتقد ان الاتراك "يتراجعون" عن الانضمام الي حملة القصف الجوي.

وقال "زعماؤهم اشاروا الي انه يجب القيام بهذا الدور(...) هذا جاء متأخرا لأنه مضى عام على بدء الحملة لكنهم يظهرون مساع كبيرة الان بما في ذلك السماح لنا باستخدام قواعدهم الجوية. ذلك مهم لكنه ليس كافيا".

وأضاف كارتر "عليهم ان ينضموا الي (منظومة الضربات الجوية) وعليهم ان يعملوا بشكل أكبر للسيطرة على حدودهم".

ودافع كارتر عن استراتيجية الجيش الامريكي لهزيمة المتشددين الذين اجتاحوا اجزاء من سوريا والعراق العام الماضي قبل ان يعلنوا خلافة اسلامية، وتتضمن الاستراتيجية تدريب وتجهيز قوات محلية لقتال المتشددين مع تقديم دعم جوي للقوات البرية. بحسب بي بي سي.

وقال اشتون "انا واثق اننا سننجح في هزيمة تنظيم داعش وان لدينا الاستراتيجية المناسبة، لكنها مهمة معقدة ليس فقط في العراق بل ايضا في سوريا".

ولم يتقدم التحالف الذي تقوده واشنطن خطوة واحدة في الحد من تمدد تنظيم داعش باتجاه مناطق سورية وعراقية مهمة، كذلك فشل التحالف في ايقاف حركة الارتال التي تتحرك بين سوريا والعراق في وضح النهار، بل ان هناك اتهامات مباشرة من الحشد الشعبي العراقي الذي يواجه عناصر داعش للتحالف بدعم التنظيم السني المتشدد لوجستيا.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات