الأثنين 30 آب , 2016

شيعة رايتس ووتش: عناصر في الامن السعودي تعتقل حجاجا شيعة وتضيق على آخرين

نقلت منظمة شيعة رايتس ووتش شهادات العديد من الحجاج المسلمين الشيعة ممن يشاركون في شعيرة الحج لهذا العام، والتي تضمنت تأكيدات على قيام عناصر في الأمن السعودي باعتقال عددا من الحجاج والتضييق على آخرين في المطارات والمنافذ الحدودية، في اجراء ينافي حرمة شعيرة الحج والواجبات المترتبة على السلطات في توفير الامن والراحة للمشاركين في الحج.

وقالت المنظمة في بيان تلقت وكالة النبأ للأخبار نسخة منه، اليوم الثلاثاء، انه "قامت عناصر من الأمن السعودي باعتقال كل من السيد زين الدين من اهالي سيهات والسيد جعفر الموسوي من أهالي صفوى والحاج ابو حامد اليوسفي من العراق، دون تقديم اسباب، فضلا عن تفتيش الحجاج العراقيين الشيعة والتعرض لهم بالسب والشتم في مطار المدينة المنورة، قبل ان تقوم باعتقال ثلاث مرشدين بعد عثورها على كتب دينية تحوي ادعية شيعية".

مؤكدة ان "تلك الاجراءات تعكس وبشكل جلي مدى الاستخفاف بحرمة فريضة الحج، الى جانب انتهاكها الصارخ لحقوق الانسان، سيما ان تلك الممارسات المشينة باتت تتكرر مع كل موسم للحج".

وادانت منظمة شيعة رايتس ووتش تلك الانتهاكات مطالبة بالإفراج الفوري عن المعتقلين الشيعة وغيرهم ممن وفدوا لأداء مناسك الحج، الى جانب تقديم اعتذار رسمي ومعاقبة من اقدم على تنفيذ تلك الاعتداءات ومن يقف ورائها، وضمان عدم تكرارها في المستقبل. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات