الخميس 26 آب , 2016

التعليم العالي تعلن عن قرب اطلاق استمارة القبول المركزي

بينت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ان الثاني من شهر تشرين الاول سيكون موعدا لبدء العام الدراسي الجديد في الجامعات الحكومية والاهلية، فيما استكملت الاستعدادات الخاصة بإطلاق استمارة القبول المركزي.

الناطق باسم الوزارة، الدكتور حيدر العبودي ذكر بتصريح صحفي: انه تم تحديد الثاني من تشرين الاول موعدا لبدء العام الدراسي الجديد بجامعات البلاد كافة للدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي (2016 ـ 2017)، الى جانب تحديد 15 اسبوعا لكل فصل او كورس دراسي لإكمال المنهج العلمي للطلبة في مرحلة البكالوريوس.           

واضاف: ان دائرة الدراسات والتخطيط انهت جميع الاستعدادات الخاصة باستمارة القبول الالكترونية للعام الدراسي الجديد، منوها بان استمارة القبول جاهزة للتقديم، بيد ان الاعلان عن بدء التقديم يعتمد على ارسال مخرجات وزارة التربية للدورين الاول والثاني بمختلف الفروع للشروع باستقبال طلبات القبول المركزي في الكليات الحكومية، من خلال برنامج الكتروني ينفذ للعام الرابع على التوالي.

العبودي اكد ان استمارة التقديم الالكترونية لم يطرأ عليها اي تغيير حتى الان، من حيث عدد الخيارات التي لا تقل عن 25 اختيارا ولا تزيد عن 35، اذ تتوزع بين 25 اختيارا للكليات و10 اختيارات للمعاهد، لافتا الى ان الطالب له الحق باختيار الكلية او المعهد الذي يتناسب مع معدله ومجموعة.

وبين ان القبول في بعض التخصصات الانسانية مازال لا مركزيا، اي ان قبول الطالب سيتم في محافظته، بهدف اختصار الجهد والوقت اثناء تنقل الطالب من جامعته الى مسكنه، فضلا عن تقليل الزخم الحاصل على الاقسام الداخلية.

واشار الناطق باسم الوزارة الى ان خطة القبول للعام الدراسي (2016 -  2017) شهدت تحديثا ببعض المفاصل، منبها الى ان ضوابط القبول ودليل الطالب، تنشر بشكل تدريجي يوميا على موقع الوزارة، اذ تم الاعلان عن الية التقديم والقبول المباشر والمتميزين، والـ 10 الاوائل من المعاهد.

واكد في ختام حديثه ان الوزارة ومنذ العام الماضي، اتخذت حزمة من الاجراءات التي تسهم في الحد من وقوع الطلبة ضحايا لبعض الكليات الاهلية غير المعترف بها، من بينها الاعلان عن اسماء الكليات والجامعات الاهلية المعترف بها على موقع الوزارة وتحديد مكان الكلية، الى جانب اعتماد القبول الالكتروني في الكليات الاهلية، من خلال التقديم الى الكليات المعلن عنها ضمن استمارة التقديم التي تعلنها الوزارة لاحقا، بعد ان يتم تحديد المعدلات والتخصصات لكل قسم او اختصاص منها.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات

التعليقات
mohammed
iraq
2016-9-22
مرحبا
الزاملي الزاملي
العراق
2016-9-21
يرجى تزويدنا بمعلومات حول مليء الاستمارة للقبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية ولكم منا جزيل الشكر والتقدير